إجراء أول عملية غسيل كلى في مستشفى الغيظة بالمهرة

> الغيظة «الأيام» خاص:

> نجحت أول عملية لغسيل الكلى البروتيني لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات في محافظة المهرة، أمس، والتي أجريت في مركز العمليات والعناية المركزة في مستشفى الغيظة المركزي بالمهرة وبجهود وتظافر طاقم العناية المركزة متمثلا د. هاني ميسره أخصائي الأطفال والطاقم التمريضي للعناية، وطاقم غسيل الكلى ممثلا بمدير مركز الغسيل خالد سعيد عطية و د. محمد باحارثه الطبيب في مركز غسيل الكلى والطاقم التمريضي للغسيل، حيث تعتبر هذه أول عملية غسيل بروتيني «الاستصفاء البروتيني» تُجرى للأطفال في محافظة المهرة، وذلك بعد رفض الحالة في عدة محافظات يمنية.

ويأتي هذا النجاح الطبي عقب مشروعين طبيين أُقيما بدعم عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وهما: مشروع إنشاء مركز الغسيل الكلوي بالمهرة وتجهيزه بـعدد 83 جهازا ومعدة وأداة طبية ومشروع إنشاء مركز العمليات والعناية المركزة في مستشفى الغيظة بمساحة 1000 متر مربع وتجهيزه بنحو 134 جهازًا ومعدة طبية، حيث تشمل مرافقه مناطق العمليات والعزل، وغرفًا للعناية المركزة، وعدد 15 جهازا لتخطيط القلب ومتابعة العلامات الحيوية، و13 سرير إفاقة وعناية مركزة، حرصًا على تطوير جودة الأداء طبقًا للوائح والمعايير التقنية المتعلقة بسلامة المرضى ورعاية الحالات المزمنة ومكافحة العدوى.

وأكد محسن بلحاف مدير مستشفى الغيظة المركزي، أن طاقم قسم غسيل الكلى وطاقم العناية المركزة قاما بتنفيذ أول عملية غسيل كلى البرتوني "الاستصفاء البرتوني" للطفلة التي تبلغ من العمر 3 سنوات وتعاني من الفشل الكلوي.

وأشار إلى أن جهود الفريقين تظافرت في إنقاذ الطفلة، وتمكن الفريقان من إجراء العملية بنجاح وهي أول عملية غسيل البرتوني للأطفال بمحافظة المهرة.

وأوضح أنه تم رفض الحالة في محافظة حضرموت في سيئون وكذلك المكلا، وبفضل الله وتظافر جهود الأطباء بمستشفى الغيظة الذين عملوا كفريق واحد تمت العملية بنجاح كبير وباهر.

وأشاد بكافة العاملين والأطباء في أقسام غسيل الكلى والعناية وأخصائي الأطفال وجميع العاملين الصحيين الذين ساهموا وشاركوا في إنجاح العملية ولأول مرة بمستشفى الغيظة بالمهرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى