​جهود لتمكين وجود النساء في أقسام الشرط بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

> أكدت د. شفيقة سعيد رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالعاصمة عدن، اليوم الثلاثاء، على أهمية دور الشرطة النسائية الذي يعد مهما في الحماية من العنف ضد المرأة وفي مجال مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي، جاء ذلك خلال كلمتها في افتتاح ورشة عمل خاصة بتحفيز وتشجيع عمل الشرطة النسائية في إطار أجهزة ومؤسسات الداخلية لإدماجهن وتمكينهن من العمل والمزمع عقدها ليومين برعاية وزير الداخلية والإدارة العامة لحماية الأسرة.

حيث تأتي هذه الورشة ضمن مشروع تعزيز دور الشرطة النسائية في اليمن لدعم السلام والوصول للعدالة بالتعاون مع الحكومة الهولندية والمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، حيث استهدفت الورشة مشاركات من عدد من المحافظات منها عدن وأبين وتعز وحضرموت الساحل ولحج.

وأشارت سعيد إلى دور الشرطة النسائية في التحقيق بالقضايا الخاصة بالنساء خاصة وأن العادات والتقاليد تقف عائقا أمام المرأة لإيصال شكواها إلى أقسام الشرطة خاصة المشكلات الأسرية والتي يتم حلها بشكل ودي يجعل المرأة عرضة للعنف بشكل أكبر ويتسبب في ضياع حقوقها التي كفلها القانون.

مضيفة أن توظيف النساء في أقسام الشرطة اصطدم ببعض المعوقات، بالإضافة إلى ضعف التجهيزات والتسهيلات الخاصة بالنساء، ولكن كثيرا من الشرطيات أثبتن كفاءة في مجال عملهن، مشيرة ولكي تقوم المرأة الشرطية بدورها المناط بها لا بد أن تتوفر لها متطلبات العمل التي تمكنها من القيام بدورها، ولابد من أن تحظى بالتدريب والتأهيل مثلها مثل أخيها الرجل.

وأوضحت إلى أن هناك قرارات أصدرت مؤخرا لعدد من النساء في الشرطة وعليه نشكر وزارة الداخلية وإدارات الأمن في المحافظات، ولكننا نطالب وزارة الداخلية بمزيد من القرارات في إفساح المجال لإدماج النساء في العمل الشرطوي والتي تساهم في خدمة المرأة وحمايتها من خلال منح الشرطويات مناصب قيادية تتمكن من خلالها اتخاذ القرار بما يصب في تحقيق وصول النساء للعدالة.

 وأشارت لا يقتصر دور النساء الشرطيات على قضايا متعلقة بالنساء فقط فالمرأة الشرطية تساهم كثيرا في تعزيز الأمن العام والسلم المجتمعي.

وصرحت مدير عام حماية الأسرة العميد عليا تهدف هذه الورشة إلى تحفيز وتطوير العمل الشرطوي، مضيفة سنسعى من خلال هذه الورشة لمعرفة أهم القضايا التي تقف عائقا أمام المرأة وذلك للخروج بتوصيات تساهم في عمل وتحسين وضع النساء في وزارة الداخلية.

الجدير بالذكر، أن مدير عام حماية الأسرة بوزارة الداخلية تعد عضوة لدى اللجنة الوطنية للمرأة حيث تختص اللجنة برسم السياسات والاستراتيجيات مع صناع القرار لدعم تنمية المرأة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى