لجنة لتقصي الحقائق في الاعتداء على فعالية «يوم الأرض»

> المكلا «الأيام» خاص:

>
  • جامع حضرموت يدعو إلى إطلاع الرأي العام على نتائج التحقيقات
قال المتحدّث باسم مؤتمر حضرموت الجامع، صـلاح بوعابس إن السلطة المحلية وجهت بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في أحداث الاعتداء على المتظاهرين السلميين، في مدينة سيئون مساء السابع من يوليو 2023م، ونتج عنه إصابة عدد من المواطنين بطلقات نارية.

وأشار بوعابس، في تصريح صحفي، إلى أن التوجيه بتقصي الحقائق الذي أصدره وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء، بناءً على توجيهات المحافظ رئيس اللجنة الأمنية جاء منطلقًا من مسؤولية السلطة المحلية تجاه حماية المواطنين وعدم تعرض حياتهم للخطر، وكذا الحفاظ على الأمن والاستقرار العام.

ودعا إلى إطلاع الرأي العام في حضرموت على نتائج هذه التحقيقات وسير الإجراءات القانونية بشأن تلك الأحداث المؤسفة بما في ذلك ضبط الجناة والمتورطين فيها وتقديمهم للعدالة، تفاديًا لعدم تكرارها.

وأضاف: إن مؤتمر حضرموت الجامع يدين بشدة ما جرى من اعتداء وإطلاق للرصاص على المواطنين المتجمهرين أمام قصر سيئون وما نتج عنه من إصابات بين أوساطهم، ويرى بأن الأمر يستدعي من الأجهزة الأمنية ضرورة تنظيم حمل السلاح لما لذلك من خطورة على أمن المجتمع وسلامة المواطنين، والتشديد في منح تصاريح حمله.

ولفت إلى أن التظاهر والتعبير السلمي حق مكفول بالقانون والدستور، وأن الأجهزة الأمنية معنية بتوفير الحماية لها.

وحيا قوات النخبة الحضرمية ومختلف الأجهزة العسكرية والأمنية التي قامت بدورها وبانضباطية عالية في حماية التجمعات والتظاهرات السلمية المرخصة لها في المكلا وخمس مدن حضرمية أمس الجمعة.

وحث السلطة المحلية على القيام بالواجب الإنساني مع جرحى هذه الأحداث والتكفل الكامل بعلاجهم.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي دعا محافظ محافظة حضرموت، مبخوت بن ماضي، إلى تشكيل لجنة تحقيق بشأن قيام مجاميع مسلحة وصفها بالمأزومة بالاعتداء وإطلاق الرصاص الحي على تظاهرة سلمية بمدينة سيئون، وفقا لبيان للمتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي علي الكثيري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى