روسيا تمنع آلاف المسؤولين من استخدام «آيفون» خشية «التجسس»

> «الأيام»الشرق الأوسط :

> منعت السلطات الروسية الآلاف من المسؤولين والموظفين الحكوميين من استخدام هواتف آيفون ومنتجات شركة «آبل» الأخرى، ضمن حملتها ضد شركات التقنية الأميركية وسط مخاوف تتعلق بـ«التجسس».

وقالت وزارة التجارة الروسية، وفقاً لصحيفة «فاينانشيال تايمز»، إنها بداية من يوم (الاثنين) ستمنع استخدام هواتف آيفون لأغراض العمل. بينما قالت وزارة التنمية الرقمية وشركة «روستك»، وهي شركة تخضع لعقوبات غربية لدعمها آلة الحرب الروسية في أوكرانيا، إنهما ستتبعان خطى وزارة التجارة في هذا الأمر.

منع هواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية ومنتجات «آبل» الأخرى في وزارات ومؤسسات كبرى يعكس مخاوف الكرملين وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي المتزايدة بخصوص أنشطة تجسسية تقودها وكالات الاستخبارات الأميركية مستهدفة مؤسسات الدولة الروسية.

وقال مصدر قريب من إحدى الوكالات الحكومية التي حظرت أجهزة «آبل»: «المسؤولون الأمنيون في الوزارات، وهم بالأساس موظفون بجهاز الأمن الفيدرالي ويشغلون مناصب مدنية مثل مساعد وزير، قالوا إن هواتف آيفون لم تعد آمنة ويبحثون عن بديل».

بعد شهر من بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير (شباط) عام 2022، وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يطالب المؤسسات التي توصف بأنها ضمن «بنية المعلومات الحساسة»، وهو مصطلح يشير إلى مجموعة كبيرة من المؤسسات في المجال الصحي، والعلوم والقطاع المالي، بالتحول إلى العمل بالتطبيقات المطورة محلياً بحلول عام 2025.

وقال أندريه سولداتوف الخبير في الشؤون الأمنية والاستخباراتية الروسية إن «المسؤولين يعتقدون بالفعل أن الولايات المتحدة يمكنها استخدام معداتها للتنصت. وجهاز الأمن الفيدرالي لديه مخاوف من استخدام هواتف آيفون في الاتصالات الرسمية، لكنّ مؤسسة الرئاسة ومسؤولين آخرين يعارضون أي تقييد على استخدامها لأنهم، ببساطة، يحبون هواتف آيفون».

ويشمل الحظر الذي فرضته وزارة التجارة الرد على رسائل البريد الإلكتروني المرتبطة بالعمل من هذه الهواتف، وأوضح مصدر قريب من إحدى الوزارات التي طبّقت الحظر أن «مسؤولي تكنولوجيا المعلومات سيرفعون تقريراً إذا فتح أحد الموظفين بريداً إلكترونياً خاصاً بالعمل من هاتف آيفون، ومن السهل متابعة هذا الأمر».

مسؤول في شركة «روستك» صرّح لـ«فاينانشيال تايمز» أن الحظر يشمل كل منتجات «آبل»، ولا يشمل الاستخدام الشخصي.

وشكّك أليكسي لوكاتسكي، وهو خبير روسي في أمن المعلومات، في تحول المسؤولين إلى نظام التشغيل «أورورا» الروسي البدائي، وفق وصفه.

كان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، خليفة جهاز الاستخبارات الروسي «KGB»، قد أعلن مطلع يونيو (حزيران) أنه كشف «عملية تجسس تديرها أجهزة الاستخبارات الأميركية باستخدام أجهزة (آبل)».

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، الشهر الماضي: «الجميع في مؤسسة الرئاسة يعلم أن هواتف آيفون مكشوفة واستخدامها للأغراض الرسمية ممنوع وغير مقبول».

ووفقاً لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، فإن عدة آلاف من هواتف آيفون سواء التي تعمل بشرائح اتصال روسية أو التي يحملها الدبلوماسيون الروس في دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالإضافة إلى إسرائيل، وسوريا والصين مصابة ببرمجيات مراقبة بما يشير إلى التنسيق الوثيق بين شركة «آبل» ووكالة الأمن القومي الأميركي.

وادعى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أيضا، من دون تقديم أي أدلة، أن شركة «آبل» تزود أجهزة الاستخبارات الأميركية بـ«طيف واسع من أدوات التحكم للأجهزة التي يحملها الأشخاص الذين يهتم بهم البيت الأبيض».

ونفت «آبل» هذه الادعاءات، وأضافت في بيان أنها «لم تعمل مع أي جهاز حكومي لإنشاء باب خلفي في أي من منتجاتها، ولن تفعل».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى