وزير الخارجية يوقع مع نظيره المجري على ثلاثة بروتوكولات

> بودابست «الأيام»:

>
عقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين د. أحمد عوض بن مبارك،اليوم الأربعاء، في العاصمة المجرية بودابست، مباحثات سياسية مع نظيره المجري بيتر سيارتو، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وتناول اللقاء، تطورات الأوضاع في اليمن والحرب الاقتصادية المستعرة التي تشنها مليشيا الحوثي للإضرار بالحكومة والشعب اليمني واستمرار رفضها لمساعي السلام والجهود المبذولة لوقف الحرب وما تمارسه المليشيا من انتهاكات بحق الشعب اليمني وخاصة المرأة.

وتطرق اللقاء، للاحتياجات الراهنة لليمن وتعزيز التعاون الثنائي في عدد من القطاعات الحيوية والخدمية.

وجرى خلال اللقاء، التوقيع على ثلاثة بروتوكولات في المجالات الدبلوماسية والتعليم العالي والمياه والبيئة، وبرامج دورات تدريبية وتأهيلية للدبلوماسيين اليمنيين والتنسيق والتشاور بين وزارتي الخارجية في البلدين وزيادة عدد المنح الدراسية للطلاب اليمنين من 60 إلى 100 منحة وتقديم مساعدات في مجال المياه والبيئة للمساهمة في حل مشكلة المياه في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة صنعاء المحتلة من مليشيا الحوثي وعدد من المناطق.

كما تم الاتفاق على التعاون في مجال إزالة الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي على نطاق واسع في البر والبحر وتدريب الجانب اليمني على الوقاية والحماية من المواد المتفجرة.

وفي مجال إعادة الإعمار، وعد الجانب المجري بالتنسيق لهذه المسالة عبر وزارة الخارجية وتوفير التمويل للشركات المجرية لتنفيذ مشاريع لإعادة إعمار اليمن والاستفادة من الخبرة المجرية المكتسبة من إعادة إعمار دول البلقان ومناطق أخرى.

وسياسيًا، أكد الجانب المجري وقوف المجر إلى جانب وحدة وأمن وسيادة اليمن ودعمها للحكومة والشعب اليمني في سعيه المشروع لاستعادة حريته وكامل أراضيه من مليشيا الحوثي الإرهابية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى