طيران اليمنية يدشن أولى رحلاته (عدن - الريان - الغيظة)

> عدن/ الغيظة "الأيام" خاص:

> ​دشن  وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد، اليوم الخميس، بمطار الغيظة الدولي، وبحضور وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، ومحافظ المهرة محمد علي ياسر، ومحافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد الكابتن صالح بن نهيد، ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية الكابتن ناصر محمود، ورئيس جامعة المهرة د. أنور كلشات، تشغيل أولى رحلات الخطوط الجوية اليمنية (عدن - الريان - الغيضة).

وعقب التدشين، أكد وزير النقل، إلى أن تدشين الرحلة الداخلية للمطار تعد كمرحلة أولى سيتم مستقبلاً جدولة رحلات خارجية لتشمل مطارات الغيظة والريان وسقطرى الدوليين، مبيناً أن مطار الغيظة الدولي جرى صيانتة وتحديثه وتدشين افتتاحه في 01 مارس 2022م من قبل الأشقاء في المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن بكلفة وصلت إلى نحو 23 مليون ريال سعودي، موضحاً أن محافظة المهرة البوابة الشرقية لليمن وثاني اكبر محافظة وتزخر بثروات اقتصادية بمجالات النفط والغاز والمعادن والاسماك والسياحة وتمثل رافداً هام للاقتصاد والتنمية في البلاد.

وأوضح الوزير أن هذا الخط سيسهم في ربط محافظة المهرة بالمحافظات الاخرى وتسهيل حركة تنقل المواطنين وتنشيط الحركة التجارية والسياحية، منوهاً إلى اهتمام الوزارة بدعم المحافظة من خلال اقامة المشاريع الاستثمارية من قبل مستثمرين محليين أهمها منح عقد انشاء لسان بحري لتصدير الحجر الجيري كمرحلة اولى، وميناء تجاري في المرحلة الثانية.

وزير النقل: سيتم جدولة رحلات خارجية لمطارات الغيظة والريان وسقطرى
وزير النقل: سيتم جدولة رحلات خارجية لمطارات الغيظة والريان وسقطرى

وأكد د. حُميد، بأن خطط وبرامج الوزارة في إطار توجهات الحكومة تطوير وتحديث الموانئ البحرية والمنافذ البرية بالمحافظة كميناء نشطون البحري ومنفذ شحن البري والذي يلعب دور مهم في حركة التجارة من الصادرة والواردة بين اليمن ودول الاقليم.مثمناً الدعم السخي من قبل الاشقاء بالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات وجهودهم في إعادة بناء وتحديث المطارات بالمحافظات المحررة.

وأعرب عن الشكر والعرفان البالغ لكل من قيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده سمو الامير محمد، بن سلمان وكذا رئيس دولة الامارات العربية المتحدة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وسفير المملكة العربية السعودية المشرف العام للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن السفير محمد سعيد آل جابر،معبراً  في ذات الوقت عن تقديره لجهود قيادة وموظفي شركة الخطوط الجوية اليمنية في تعزيز وتطوير نشاط الناقل الوطني وتجاوز التحديات رغم الاضرار والخسائر التي تعرضت لها اصول الشركة من قبل المليشيات الحوثية الانقلابية .

وقال وزير النقل، ولكن بفضل جهود الشركة اصبحت تمتلك خمس طائرات وطائرتين اخريتين ستنضم الى الاسطول شهري يوليو واغسطس من العام الجاري، رغم تجميد اصولها  ببنوك صنعاء، وبفضل اصرارها اصبحت الشركة تغطي الخطوط الجوية الداخلية والخطوط الخارجية لبعض الدول الشقيقة والصديقة، مضيفاً الى وجود متابعات من الهيئة والوزارة والسلطة بمحافظة حضرموت  لفتح خط جديد (الريان القاهرة) قريباً الى جانب خط مطار عدن الدولي ومطارات دولة الامارات العربية المتحدة المزمع تدشينه قريباً بمشيئة الله بفضل متابعة حثيثة من قبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس الزُبيدي.

واختتم حديثه بالقول: كل هذه الجهود والنجاحات التي تتحقق يوما عن يوم تتم برعاية واهتمام من قبل مجلس القيادة الرئاسي، وحكومة المناصفة رغم التحديات والتعقيدات التي فرضتها المليشيات الحوثية.

فيما أشارت كلمتا محافظتي المهرة محمد علي ياسر، وحضرموت مبخوت بن ماضي، الى مايمثله هذا التدشين الذي يعد باكورة الرحلات الجوية لمطاري الريان والغيضة، مؤكدين ان خط الريان الغيضة سيعزز عملية النهوض التنموي للمحافظتين اللذتين تعدان من اكبر المحافظات اليمنية مساحة والربط بينهما في عدة المجالات، مثمنين اوجه الدعم المقدم من وزارة النقل ومجلس ادارة الخطوط الجوية اليمنية.

كما جرى خلال التدشين، تكريم وزير النقل د. عبدالسلام حُميد، ومحافظة محافظة المهرة محمد علي ياسر، ومحافظ محافظة حضرموت مبخوت بن ماضي، وقيادات مجلس ادارة الخطوط الجوية اليمنية ممثلة برئيس مجلس الادارة الكابتن ناصر محمود، ونائب المدير العام للشؤون التجارية الاستاذ محسن حيدره، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني الكابتن صالح بن نهيد، ووكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي المهندس طارق عبده، وعدد من رجال الأعمال والشخصيات، نظير جهودهم ومساعيهم في تقديم التسهيلات اللازمة لإعادة تفعيل الرحلات بالمطارات المحررة.

كما بارك د. رشاد  العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، باسمه وأعضاء المجلس والحكومة لابناء الشعب اليمني، وخصوصا المواطنين في محافظة المهرة، تدشين الرحلات الجوية عبر مطار الغيظة الدولي كرابع منفذ جوي في المحافظات المحررة بعد سنوات من المعاناة، ومشقة السفر التي صنعتها حرب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني.

وأشاد العليمي في تغريدات على موقع "تويتر" بكافة الجهود التي قادت إلى هذا المنجز الحيوي، وفي المقدمة البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن كواحد من التدخلات الانمائية النوعية للاشقاء في المملكة بقيادة اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى