النقابة تحمل قطاع الأرصاد بهيئة الطيران مسؤولية كارثة مطار عدن

> عدن "الأيام" خاص:

> حملت نقابة الأرصاد في مطار عدن الدولية قطاع الأرصاد في هيئة الطيران عدن، المسؤولية عن كارثة العاصفة الرعدية، التي شهدها المطار الأحد الماضي.

وعزت النقابة الكارثة إلى توقف محطات الأرصاد وإرسال نشرات طقس تحذيرية يومية من قبل أشخاص غير متخصصين في التنبؤات الجوية.

وجاء في بيان للنقابة أن إدارة الهندسة والتجهيزات غير فاعلة، ولا يوجد فيها مناوبون مختصون.

"نص البيان"
تابعت نقابة الأرصاد في مطار عدن يوم الأحد الموافق 2023/723م للعاصفة الجوية التي أدت إلى خسائر مادية وبشرية، في أغلب مديريات عدن ومطار عدن، والتي تساءل جميع المواطنين عن دور قطاع الأرصاد الجوية، وأبدوا انزعاجهم المطلق عن مستوى خدمات الأرصاد الجوية في محافظة عدن، حيث ننوه للجميع أن خدمات الأرصاد في المطار هي لخدمة الطيران والملاحة الجوية، وأن المسؤولية تقع على عاتق قطاع الأرصاد في هيئة الطيران عدن .

ونعرض عليكم وعلى الرأي العام مجموعة من الأسباب الرئيسية والتي سبق وناشدنا وحذرنا بما تقوم به قيادة قطاع الأرصاد، المتمثلة بالقائم بأعمال وكيل قطاع الأرصاد في هيئة الطيران عدن، بعدم تحمل المسؤولية والاستهتار واللامبالاة وعدم المتابعة.

وقد تم الرفع من قبل موظفي ونقابة الأرصاد في مطار عدن، وتم تجاهلها من قبل الجهات المختصة والتي نختصرها كالتالي:

1- تهميش الكوادر المتخصصة من المتنبئين الجويين في مطار عدن الدولي.

2- إرسال نشرات طقس تحذيرية يومية من قبل أشخاص غير متخصصين في التنبؤات الجوية في قطاع الأرصاد، وعدم إشراك الكوادر المتخصصة بالتنبؤات في المطار في ذلك.

3- توقف محطات الأرصاد في وقت الكارثة وأغلب الأوقات عن العمل بسبب عدم وجود مهندسين مختصين، وسوء تركيبها وعدم متابعة عملها وصيانتها، والتي سبق وحذرنا الجهات المسؤولة عليها في المطار والقطاع.

4- كثرة شكاوى الطيارين من بيانات محطات الرصد التي تم تركيبها من قبل أشخاص غير متخصصين.

5- عدم تفعيل الإدارات المهمة مثل إدارة الهندسة والتجهيزات ورفدها بكوادر متخصصين ومتواجدين على مدار الساعة لعمل الصيانة للمحطات.

وعليه:
فإن نقابة الأرصاد في مطار عدن تدعو الجهات المختصة للاستجابة بصورة عاجلة، لما تم طرحه سابقا وحاليا، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لتلافي أي أضرار ناجمة أو كوراث جوية -لا سمح الله- .

وتمهل الجهات المختصة المسؤولة فترة أسبوع من تاريخ اليوم للاستجابة لمطالبنا، والتي أهمها إعفاء القائم بأعمال قطاع الأرصاد ومنظومته، كونهم المتسببين لكل مشاكلنا، التي سبق وعرضناها لكم والجهات العليا من قبل، وتعيين الشخص المناسب ذي كفاءة علمية وعملية.

فإننا نخلي مسؤوليتنا أمام الله ثم أمامكم من أي كوراث وأضرار حاصلة أو قد تحصل، وسنصعد بالطرق القانونية، حفاظا على مصلحة العمل وأرواح المسافرين.

والله من وراء القصد ...

نسخة إلى كل من:

. معالي وزير النقل.

. المجلس الانتقالي.

. رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد.

. مدير عام مطار عدن الدولي.

. محافظ محافظة عدن.

. الجهات الأمنية.

. النقابة العامة.

. النقابة العامة للنقل والمواصلات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى