​جهود للغرفة التجارية والنقل ستنعش حركة التجارة عبر ميناء عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> ​النقل تكشف عن اتفاقية أممية لخفض كلفة التأمين على السفن
> كشف وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد، عن اتفاقية ستوقع قريبًا مع شركات التأمين العالمية والأمم المتحدة بشأن خفض كلفة التأمين على السفن القادمة إلى الموانئ المحررة.

وقال الوزير حميد إن الاتفاقية ستسهم في خفض كلفة التأمين البحري، وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم (4) لعام 2023م بشأن خفض رسوم التأمين على السفن التجارية في موانئ المناطق المحررة.

وشدد على ضرورة قيام الشركات والوكالات الملاحية باستيراد كافة البضائع والمشتقات النفطية عبر الموانئ المحررة، وخاصة بعد التسهيلات المقدمة لكبار المستوردين والخطوط الملاحية وفق التوجيهات بذلك لكافة الموانئ.

جاء ذلك خلال اجتماع لوزير النقل، اليوم الاثنين، في ديوان الوزارة، برئيس الغرفة التجارية والصناعية بالعاصمة عدن، أبوبكر باعبيد، حيث جرى مناقشة وبحث عدد من القضايا المتعلقة بأوضاع الحركة التجارية والملاحية في ميناء عدن والمعوقات التي تواجه التجار والمستوردين.

واستعراض اللقاء بعض المعالجات التي تمت وما يجب القيام به من قبل مؤسسات وهيئات الدولة وكذا الغرفة التجارية والصناعية في عدن والمحافظات الأخرى المحررة، داعيًا رئاسة الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي بالتدخل لحل مشكلة إغلاق الطرق من قبل الجماعة الحوثية، التي أعاقت الحركة التجارية بين المحافظات، ومعالجة مشكلة الضغوط التي تمارسها المليشيات بمنع التجار من إدخال السلع إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها وإلزام التجار بالاستيراد عبر موانئ الحديدة.

كما ناقش اللقاء أوجه التعاون المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص في مجال إنعاش الحركة التجارية والاقتصادية عبر ميناء عدن، مؤكدًا تقديم الوزارة كافة التسهيلات اللازمة لحركة البواخر والسفن عبر موانئ المناطق المحررة وخصوصًا ميناء عدن.. ومستعرضًا نوعية التسهيلات التي قدمتها الحكومة لإنعاش الحركة التجارية والتأمين على السفن واستعداد الموانئ لاستقبال البواخر والسفن إلى ميناء عدن مباشرة، تعزيزًا للنشاط التجاري والملاحي.

من جهته ثمّن رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن، كافة الجهود التي يبذلها وزير النقل لمعالجة أوضاع ميناء عدن وحل الإشكاليات التي تواجه التجار، لافتًا لضرورة وأهمية تنفيذ قرار تخفيض رسوم التأمين لدخول البضائع إلى موانئ عدن والحرص على تحفيز وتشجيع القطاع التجاري ولما لذلك من أهمية في خدمة المجتمع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى