توجيه رئاسي يقضي بعودة الوزراء إلى عدن ووقف التصرف بميزانية الدولة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أصدر مكتب رئاسة الجمهورية تعميمًا هامًا إلى وزراء حكومة معين عبدالملك بشأن ممارسة مهامهم وعدم التصرف في الموازنة لغير المخولين قانونيًا.

وقضى التعميم المذيل بتوقيع مدير مكتب الرئاسة د. يحيى الشعيبي بعودة الوزراء ونوابهم من الخارج لممارسة عملهم من العاصمة عدن بدأ من تاريخ 6 أغسطس 2023م، ومن يخالف تتخذ بحقه الإجراءات القانونية.

كما قضى التعميم بإلغاء التفويض في التصرف من موازنة الدولة لغير المخول لهم قانونًا، وهم الوزير ونائبه والمحافظ ونائبه ومدير الجهاز ونائبه وممثلي وزارة المالية.

وتضمن التعميم تفويض في الحالات الاستثنائية لأحد المسؤولين غير الاستشاريين لفترة مؤقتة.

ودعا التعميم إلى التنفيذ الصارم للقرارات السابقة الصادرة عن مجلس القيادة الرئاسي.

كما خاطب التعميم بإلزام البنك المركزي بتنفيذ ما ورد في التعميم، بشأن التصرف من الموازنة العامة.

وحسب متابعين، فإن هذا التعميم يمثل مؤشرا إيجابيًا لبدء التعاطي المسؤول للحكومة مع التزامات المرحلة الراهنة، لكنه غير كاف لضبط النفقات، مشترطين وضع خطة تقشفية، يتم من خلالها حصر الموازنة العامة في النفقات الضرورية، مع اشتراطات أكثر صرامة في التعامل مع تغطية التزامات الموازنة العامة، وبخاصة تجاه المرتبات والخدمات من جهة وضبط أقنية الإيرادات من جهة أخرى؛ لأن إلزام القيادات التنفيذية بالدوام في مقرات أعمالهم، في ظل بقاء الكثير منهم خارج الوطن، وحصر تفويضات الصرف في القيادات العليا يبقى بحاجة الى إجراءات أخرى تستكمل معالجة كافة أوجه القصور، الذي يُبقي الحكومة في ذات المربع في ظل استمرار الحرب الاقتصادية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى