صنعاء تستحوذ على ترليون و600 مليار ريال يمني من واردات النفط

> عدن «الأيام» خاص:

> قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الأرياني، إن جماعة الحوثي استحوذت على أموال طائلة من إيرادات المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة.

وأوضح معمر الأرياني، أن الإيرادات التي تجنيها جماعة الحوثي من المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة، تكفي لتمويل مرتبات موظفي الدولة والمتقاعدين بانتظام، في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها.

وأفاد الأرياني بأن:"عدد السفن المحملة بالمشتقات النفطية التي تم التصريح بدخولها، وفرغت حمولتها بالفعل في ميناء الحديدة منذ إعلان الهدنة الأممية في 2 أبريل 2022 حتى أغسطس 2023 بلغت (157) سفينة بإجمالي حمولة (4.098.067) طنًا متريًا، أي ما يعادل أكثر من 4 مليارات لتر من النفط، 50 % من هذه الكميات قُدمت للحوثيين مجانًا من قبل إيران، وتم بيعها في الأسواق المحلية بسعر (450 ريالًا يمنيًا للتر الواحد) وبقيمة إجمالية بلغت ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار، ما يعادل 2 ترليون ريال يمني، منها ترليون واحد قيمة النفط الإيراني".

وأضاف الأرياني: "أن جماعة الحوثي تفرض 120 دولارًا رسوم ضريبية وجمركية على الطن الواحد من المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة، ما يساوي 50 ريالًا يمنيًا على اللتر الواحد، بإجمالي (200 مليار ريال يمني) تم تحصيلها من قبل المليشيا عن الكميات الواردة لميناء الحديدة منذ بدء الهدنة الأممية".

ونوّه الأرياني إلى أن هذه الأرقام تقتصر فقط على العوائد المباشرة التي حصلها الحوثيون خلال عام ونصف من عمر الهدنة من المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة، خلافًا للمليارات التي تجنيها من الرسوم الضريبية والجمركية المفروضة على السلع الغذائية والاستهلاكية، وشحنات الغاز المجاني القادم من إيران عبر الميناء.

وطالب الأرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بمغادرة مربع الصمت والاضطلاع بواجباتهم في الضغط على الحوثيين لوقف سياسة التجويع والإفقار الممنهج بحق المواطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى