«الحرس الثوري»: زوارقنا وجهت تحذيرات لسفن أميركية في مضيق هرمز

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> الشرق الأوسطقال قائد بحرية «الحرس الثوري» الإيراني، علي رضا تنغسيري إن قواته وجّهت إنذاراً لسفينة حربية أميركية في مضيق هرمز، وفق ما أوردت وكالة «تسنيم»، التابعة لـ«الحرس الثوري».

ووزَّع «الحرس الثوري» الإيراني صوراً ومقاطع فيديو من اقتراب زوارقه السريعة لسفينة «باتان» البرمائية الهجومية، وسفينة الإنزال «يو إس إس كارتر وهول»، اللتين عبرتا مضيق هرمز، مساء السبت الماضي.

وذكرت وكالة «تسنيم» أن بحرية «الحرس الثوري» عرضت صوراً لسفينة برمائية هجومية، في اليوم الأخير من فعاليات المؤتمر السنوي لقادة «الحرس الثوري».

وتُظهر صورةٌ أخرى التقطتها مسيَّرة إيرانية، سفينة «يو إس إس باتان»، التي عبرت مضيق هرمز، مساء السبت. ولم يصدر تعليق من القوات الأميركية.

ونقلت وكالة «تسنيم» عن تنغسيري قوله إنه «خلال رصد السفينة الأميركية، حلَّقت مروحية من على متنها، لكنهم أُجبروا على الهبوط، بعدما واجهوا إنذاراً من برج المراقبة في مضيق هرمز، وحضور زوارق القوات البحرية لـ(الحرس الثوري)».

وفي إشارة إلى عبور السفن الأميركية من مضيق هرمز، قال تنغسيري إن «هذه أحدث عملية دخول إلى الخليج، بعد آخِر خروج لسفينة حربية أميركية في أكتوبر (تشرين الأول) 2021».

وقال تنغسيري إن «الجمهورية الإسلامية ودول الجوار في منطقة الخليج (...) بإمكانها إقامة الأمن، ولا حاجة لها للقوات الأجنبية». ووصف عملية الرصد بـ«الذكية وحضور ميداني قوى في مجال الاستشراف الاستخباراتي، ورصد التهديدات، بما في ذلك حركة السفن الحربية للدول المُعادية من خارج المنطقة».

وقال إنها «أظهرت أن بحرية (الحرس الثوري) لن تسمح بأن تتحول هذه المنطقة إلى ميدان لمن يهددون أمن الخليج (...) ومضيق هرمز الاستراتيجي».

وفي الأسبوع الماضي، حذّرت قوات بحرية، تابعة لدول غربية في منطقة الخليج، السفن التي تبحر في مضيق هرمز الاستراتيجي، من الاقتراب من المياه الإيرانية؛ لتجنّب خطر التعرّض للاحتجاز. وجاءت التحذيرات، في نهاية أسبوع شهد تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة، ثمّ توصل واشنطن وطهران إلى اتفاق لتبادل سُجناء يتضمن تحرير أموال إيرانية كانت مجمّدة، ما أحيا الآمال بتخفيف حدّة التوتر بين الخصمين.

ويُظهِر التحرك الأميركي أن التوتر لا يزال كبيراً في مضيق هرمز وما حوله، حيث احتجزت إيران ناقلتي نفط، في أواخر أبريل (نيسان)، وأوائل مايو (أيار).

وقالت «البحرية» الأميركية، في وقت سابق من هذا الشهر، إنها أرسلت 3000 من مشاة «البحرية الأميركية» على متن سفينتي «باتان» و«كارتر»؛ لردع إيران عن احتجاز أو مضايقة السفن التجارية التي تمر عبر مضيق هرمز في الخليج.2030

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى