​واشنطن تعتزم تسليح جيران إيران استعدادًا لهجوم محتمل

> «الأيام» آر تي:

>
تحت العنوان أعلاه، كتب إيجور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا جازيتا"، حول عمل واشنطن على تقوية دفاعات إقليم كردستان الجوية والمضادة للصواريخ.

وجاء في المقال: يناقش الكونجرس الأمريكي تزويد سلطات كردستان العراق بأنظمة مضادة للصواريخ وبدفاع جوي من أجل حماية الإقليم من القصف الإيراني. يجري نقاش الإمدادات وسط، ما يعده بعض المسؤولين في بغداد، استعدادات لهجوم أمريكي على طهران.

وهناك خط منفصل تعمل عليه الولايات المتحدة هو توحيد مفارز البيشمركة على أراضي إقليم كردستان. وعلى الرغم من أن هذه الميليشيا الكردية لعبت دورًا كبيرًا في القتال ضد داعش، إلا أنها لا تملك قيادة عمودية واحدة.

ومن المميز أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش قام بتغيير قائده مؤخرًا. وسلّم هذه المهمة للواء جويل فويل، الذي شغل سابقًا منصب قائد القوات الأمريكية في اليابان.

وفي نفس الصدد، أشار الباحث المستقل في شؤون الأكراد، فلاديمير فان ويلجنبورج، الذي يعيش في كردستان العراق، إلى أن توريد أنظمة مضادة للصواريخ والدفاع الجوي لمنطقة الحكم الذاتي، "نقاش دفعت إليه هجمات الطائرات المسيرة الإيرانية على الجماعات المعارضة الكردية - الإيرانية والبنية التحتية النفطية".

لكن ويلجنبورج أكد أنه لا يوجد قرار أمريكي نهائي بشأن هذه القضية حتى الآن، وأشار إلى أن "تعيين قائد جديد لعملية محاربة داعش والتحرك الأخير للقوات الأمريكية هو مجرد تناوب لا علاقة له بإيران".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى