​لن نبقى تحت رحمة الشمال.. جنوبيون يطالبون بمحاسبة البرلمان اليمني

> «الأيام» العرب:

>
تصدر هاشتاج #برلمان_الفساد_والفضائح مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، وسط مطالبات بضرورة محاسبة نواب مجلس النواب ورئيسه سلطان البركاني، وذلك بسبب التجاوزات والفساد الممارس.

وجاءت الضجة الإلكترونية على خلفية إطلالة رئيس مجلس النواب بعد غياب طويل مستعرضًا تقريرًا للجنة مشكّلة داخل المجلس يطلق عليها "لجنة تقصي الحقائق" أوردت فيه ما اعتبرته إخلالات شابت مصادقة الحكومة اليمنية على اتفاقية شراكة مع شركة الاتصالات "إن إكس".
ويقول معلقون يمنيون جنوبيون إن المجلس النيابي منتهي الصلاحية منذ سنوات، والذي توفى نحو ثلث نوابه، لم يظهر لينتقد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة وسوء الخدمات والانقطاع المتكرر للتيار الكهرباء على معظم محافظات الجنوب لساعات، لكنه يظهر معلنًا رفضه لتأسيس أول شركة اتصالات في الجنوب بعيدة عن هيمنة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ العام 2014.

واتهم المعلقون على مواقع التواصل مجلس النواب بخدمة أجندات سياسية لصالح أطراف داخلية وخارجية معينة تستهدف الجنوبيين على وجه الخصوص، لافتين إلى أنه عندما استحوذت شركة عُمانية على معظم أسهم "إم تي إن" للهاتف المحمول باليمن عبر اتفاق مع جماعة الحوثي (المفروض أنها سلطة غير شرعية) لم يصدر أيّ موقف للمجلس.

وقال صالح أبوعوذل رئيس تحرير صحيفة "اليوم الثامن" في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس":
– قد يسأل البعض "لماذا يعارض هؤلاء" المشاريع الاستثمارية في الجنوب، لماذا لم نر لهم أيّ معارضة حيال المشاريع العمانية في صنعاء؟
– هل ظهور هذه الأصوات المعارضة يؤكد تورط إدارة الملف اليمني بمحاولة إفشال خطة "أن يكون الجنوب مستقلًا بالاتصالات والإنترنت"، وتفضل أن تبقى الاتصالات أهم موارد الميليشيات الحوثية في صنعاء.
حقيقة أنا لا أستغرب أن شخوصًا – تظهر صورهم في الصورة المرفقة – قدموا ميناء الحديدة هدية لإيران، هم أنفسهم أدوات رخيصة لمعارضة "مشروع استثماري في الجنوب".
– لن يسمح الجنوب بأن تظل الميليشيات الحوثية تحارب الجنوب بالأموال التي تجنيها هذه الميليشيات من موارد الاتصالات والإنترنت، مسألة لا تقبل حتى النقاش حولها، يكفي تسع سنوات نهب وفساد.
وقال الباحث والناشط السياسي علي الشميري:
المجلس الانتقالي أعلن مقاطعته للبرلمان اليمني الفاسد من أول وهلة، ورفض أن تطأ أقدامهم أرض الجنوب ليشرعنوا لأنفسهم في أرض غيرهم، ومن لم يعترف به صاحب الأرض لا يمتلك أيّ شرعية ولا يمثل إلا الإخوان وفسادهم من رفضهم الجنوب سابقًا، لن يكون لهم اليوم تأثير ع الساحة.

وغرد هاني بن إسحاق على "إكس":
رئيس ما يسمى البرلمان اليمني المنتهي صلاحيته سلطان البركاني يستخدم القانون والدستور فقط ضد أيّ مصلحة تخدم الجنوب في حين أنهما قد عفا عليهما الزمن.

وعلق الكاتب والناشط السياسي عبدالقادر أبوالليم:
سلطان البركاني رئيس البرطمان اليمني هو آخر مخلوق على كوكب الأرض يمكنه الحديث عن المخالفات والفساد فهل نسي أنه مخترع نظرية (صفروا العداد).

وكان رئيس مجلس النواب طالب في معرض عرضه لتقرير اللجنة المثير للجدل حكومة معين عبدالملك بـ "عدم السير في الاتفاقية وإلغاء أيّ إجراءات تمت في هذا الشأن، وإعادة النظر فيها بما يحفظ حق الدولة وممتلكاتها وسيادتها".
وأمهل البركاني الحكومة أسبوعين لموافاة المجلس بما سيتم اتخاذه من إجراءات لتنفيذ توصيات اللجنة البرلمانية إزاء الإخلالات في القطاعات التي تعاملت معها اللجنة.

وعلى مر السنوات الماضية غاب مجلس النواب، منتهي الصلاحية، عن المشهد اليمني باستثناء بعض المحطات التي كان يجري استدعاؤه فيها لتمرير قرار معين، آخرها في أبريل الماضي حينما أدى أعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمين الدستورية أمام نوابه، وقبلها في أبريل من العام 2022، حينما منح حكومة معين عبدالملك الثقة.

وقال رواد لمواقع التواصل الاجتماعي إن مجلس النواب فقد شرعيته الدستورية لكن بعض الأطراف في الداخل والخارج تعمل على الاحتفاظ به لتوظيفه عند الحاجة، لافتين إلى أن استدعاءه اليوم يأتي في سياق مساع لعرقلة مسار استعادة الدولة الجنوبية، وإبقاء الجنوبيين رهينة لدى قوى الشمال اليمني.

وأشاروا إلى أن تقرير ما تسمى بـ”لجنة تقصي الحقائق" في مجلس النواب جاء بغرض "منع تأسيس شركة الاتصالات الجديدة في الجنوب، وما تطرّقه لقضايا أخرى (قطاع الكهرباء والنفط والبنك المركزي) ما هو إلا تمويه على الهدف الخبيث الذي حيك ضد تأسيس شركة اتصالات جنوبية مستقلة".

وشددوا على أن "إنشاء اتصالات جنوبية خالصة ومستقلة يعتبر داعمًا مهمًا للاقتصاد الجنوبي بعيدًا عن هيمنة قوى صنعاء، وأن تأسيس اتصالات مستقلة بالجنوب يُعد أهم دعائم بناء دولة الجنوب الفيدرالية القادمة".

وعلق رئيس تحرير صحيفة "حضرموت 21" أمجد يسلم الصبيح عبر حسابه على "إكس":
مسميات بمؤسسات ليس لها أيّ وجود في الواقع ومهمتها الرئيسية تعطيل أيّ إجراء لحفظ الأمن والاستقرار في الجنوب وهي في سبات دائم وتستيقظ إذا ما أحست بأن هناك إجراء يتخذ بعيدا عن هيمنة ميليشيات الحوثي، برلمان فاسد جل أعضائه عفا عليهم الزمن ويتبعون الحوثي في الباطن.

#برلمان_الفساد_والفضائح.
وقال وضاح بن عطية في تغريدة على حسابه عبر "إكس":
#برلمان_الفساد_والفضايح
– تسع سنوات وشركات الاتصالات بيد ميليشيات الحوثي ومجلس الخراب ساكت!
– تم بيع شركة MTN إلى جهات مجهولة ومجلس الخراب ساكت!
– تم بيع شركات وقطاعات نفط إلى جهات مجهولة ومجلس الخراب ساكت!
– تمت طباعة مئات المليارات من العملة حتى انهارت العملة ومجلس الخراب ساكت!
– تم انتهاك كل شيء في اليمن ومجلس الخراب ساكت!
– تدخل مجلس الأمن وأقر اليمن دولة فاشلة وجاءت مبادرة خليجية وأقرت الشرعية التوافقية وكل ذلك أنهى أيّ شرعية لمجلس النواب الذي من الأساس كسب شرعيته بانتخابات مزورة!
– أيّ شخص يحترم نفسه سيعرف أنه لم يتبق لمجلس النواب غير شكل صوري مثله كمثل الزوج المحلل فقط ولذلك تم سحبهم لإصدار صك غفران وعفو عام على كل الفاسدين في النظام السابق ثم تم سحبهم لمباركة مجلس القيادة الرئاسي!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى