أكسجين على المريخ.. أحدث مفاجآت ناسا

> «الأيام» العين الإخبارية:

>
أظهرت تجربة أجريت على سطح المريخ، أنه من الممكن استخلاص الأكسجين القابل للتنفس من الغلاف الجوي الرقيق للمريخ وقد أنتجت التجربة، التي أجراها جهاز "موكسي" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إجمالي 122 غرامًا من الأكسجين على مدى 16 جولة وهذا يكفي لإبقاء كلب صغير يتنفس لمدة 10 ساعات، أو إنسان لمدة 4 ساعات.

يعمل "موكسي" عن طريق التحليل الكهربائي، حيث يتم سحب هواء المريخ من خلال مرشح يقوم بتنظيفه. ثم يتم ضغط هواء المريخ المنقى وتسخينه وإرساله عبر المحلل الكهربائي، الذي يقوم بتقسيم ثاني أكسيد الكربون إلى أول أكسيد الكربون وأيونات الأكسجين، ويتم إعادة تجميع ذرات الأكسجين.

وتستغرق كل جولة بضع ساعات، وفي ساعة التشغيل هذه، تم تصميم التجربة لإنتاج ما يصل إلى 10 غرامات، أي ما يعادل 20 دقيقة تقريبًا من الأكسجين القابل للتنفس لرائد فضاء واحد.

ويشير هذا الإنجاز إلى أنه، على الرغم من أن الغلاف الجوي للمريخ رقيق وهش، فإنه يمكن أن ينتج إمدادات من الأكسجين.

ويعتقد الباحثون أنه من الممكن تطوير نظام واسع النطاق لإنتاج الأكسجين على المريخ، بما في ذلك نسخة جديدة ومحسنة من جهاز استخلاص الأكسجين، وهو وسيلة لتسييل هذا الغاز وطريقة تخزين السائل.

وهذا من شأنه أن يوفر مصدرًا أساسيًا للحياة لرواد الفضاء الذين يعيشون على المريخ، كما أنه يمكن استخدامه كوقود سائل لمركبات الفضاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى