​"العفو الدولية" تدعو للإفراج فورًا عن المحتجزين على ذمة مظاهرات صنعاء

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قالت منظمة العفو الدولية إن سلطات الأمر الواقع الحوثية نفذت موجة مقلقة من الاعتقالات التي طالت عشرات المتظاهرين السلميين إلى حد كبير، الذين تجمعوا لإحياء الذكرى السنوية لثورة 26 سبتمبر في البلاد. وتدعو المنظمة سلطات الأمر الواقع الحوثية إلى الإفراج فورًا ودون قيد أو شرط عن جميع المتظاهرين المحتجزين لمجرد ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التجمع.

"وفي استعراض وحشي للقوة، نفذت سلطات الأمر الواقع الحوثية موجة من الاعتقالات الواسعة، مما يدل على تجاهلها الصارخ للحق في حرية التعبير والتجمع السلمي. ويجب على السلطات الإفراج فورًا ودون قيد أو شرط عن أي شخص محتجز لمجرد ممارسته لحقوقه".

"إنه لأمر مشين أن يجد المتظاهرون الذين يحيون ذكرى لحظة تاريخية وطنية أنفسهم يتعرضون للهجوم والاعتقال ويواجهون تهمًا لمجرد أنهم كانوا يلوحون بالأعلام. وتوضح حملة القمع الوحشية هذه إلى أي مدى يمكن لسلطات الأمر الواقع الحوثية أن تذهب إليه من أجل خنق حرية التعبير في المناطق الخاضعة لسيطرتها".

في 26 سبتمبر، وهو التاريخ الذي يصادف تأسيس الجمهورية العربية اليمنية في عام 1962، خرج الناس إلى الشوارع في المحافظات في جميع أنحاء اليمن، بما في ذلك صنعاء وإب والحديدة حاملين أعلام الجمهورية اليمنية للاحتفال بالذكرى السنوية.
وقال أحد المحامين، عبد المجيد صبرة، الذي يتابع قضايا 20 شخصًا اعتقلوا في أعقاب المظاهرات، إن سلطات الشرطة أبلغته بوجود مئات المتظاهرين المحتجزين حاليًا في مراكز الشرطة في صنعاء.

وقالت محامية أخرى، شاركت في المظاهرات في صنعاء، لمنظمة العفو الدولية إن مؤيدي الحوثيين وأفراد القوات الحوثية هاجموها هي وغيرها من المتظاهرين، وصادروا أعلامهم بعنف في أحياء صنعاء، بما في ذلك تقاطع "العلم وتقاطع "العصر".
وأوضحت: "هاجمنا أنصار الحوثيين الذين يرددون شعارات مؤيدة للحوثيين في تقاطع "العلم". رشقونا بالحجارة بينما كنا في سياراتنا. لوى أحد مؤيدي الحوثيين ذراعي وهو ينزع العلم بعنف من يدي.

"في جولة عصر، صادر أفراد من القوات الحوثية العلم بالقوة من يد الفتاة التي كانت معي في سيارتي، وداسوا عليه ورددوا شعار الحوثيين. كما رأيتهم يهاجمون رجلًا على دراجته النارية ويصادرون علمه. تعرضنا للهجوم ووصفنا بالخونة. شعرت بالإذلال ... كان هذا اعتداء على كرامتي وإنسانيتي".

وقد تحققت منظمة العفو الدولية من لقطات فيديو تظهر القوات المسلحة الحوثية وهي تعتقل المتظاهرين. ويظهر مقطع فيديو آخر أحد المتظاهرين يعاني من إصابات في الرأس.
كانت المظاهرات سلمية إلى حد كبير على الرغم من أن عددًا صغيرًا من المتظاهرين ألقوا الحجارة في حوادث معزولة.

قال عبد المجيد صبرة، المحامي الذي يتابع قضايا 20 متظاهرًا محتجزًا، إن العديد من المعتقلين يواجهون تهمًا غامضة مثل خلق "الفوضى" وأنهم "مدفوعون من أطراف أخرى". قال المحتجزون الذين تحدث إليهم إن قوات الأمن استهدفتهم لحملهم العلم الوطني لليمن.

منذ عام 2015، وثقت منظمة العفو الدولية كيف تستخدم سلطات الأمر الواقع الحوثية أساليب قمعية لقمع الحق في حرية التعبير وإسكات المعارضة السلمية في المناطق الخاضعة لسيطرتها من خلال مضايقة الصحفيين والنشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم من الأفراد وتهديدهم واحتجازهم تعسفيًا ومحاكمتهم بسبب ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى