مخيم مجاني لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في عدن ولحج

> عدن/ الحوطة/ عتق "الأيام" خاص:

> دشن مدير عام مديرية التواهي بالعاصمة عدن القاضي وجدي الشعبي، اليوم الأرربعاء، المخيم الطبي المجاني لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في المجمع الصحي بالمديرية.

ويستهدف المخيم الذي ينفذه برنامج نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية، معاينة 400 حالة مرضية.

وأكد مدير مديرية التواهي القاضي وجدي الشعبي، على أهمية إقامة هذه المخيمات الطبية المجانية التي تخفف من معاناة المواطنين، مشيرا إلى حرص السلطة المحلية بالمديرية بالتعاون مع مكتب الصحة بالعاصمة والمديرية على تنفيذ المخيمات الطبية المجانية لا سيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، شاكرا دعم برنامج نور السعودية ومركز الملك سلمان وجهود إدارة وفنيين وأطباء المجمع الصحي بالتواهي في تنفيذ هذا المخيم.

من جانبه أوضح مدير مكتب الصحة العامة والسكان بالمديرية الدكتور خالد عبدالباقي، أن المخيم المجاني يشمل فحص النظر وصرف نظارات مجانية وإجراء عمليات إزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات بمستشفى مكة لطب وجراحة العيون، مشيدا بدور السلطة المحلية بالمحافظة والمديرية والجهات الداعمة لسعيهم بتنفيذ وتمويل مثل هذه المخيمات للتخفيف من معاناة مرضى العيون بالمديرية.

إلى ذلك دشن في مستشفى ابن خلدون بمدينة الحوطة مخيم العيون المجاني ضمن حملة إبصار بدعم من جمعية النجاة الكويتية -حملة الكويت إلى جانبكم- وتنفيذ مؤسسة ينابيع الخير بمحافظة لحج حيث شهد اليوم الأول من المخيم إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين المصابين بأمراض العيون.

وقال الشيخ نادر القطيبي مدير مؤسسة ينابيع الخير بالمحافظة في تصريح لـ "الأيام" إن المخيم يستهدف 300 حالة كمرحلة أولى لإجراء عمليات المياه البيضاء وزراعة العدسات.

وأوضح القطيبي أن المخيم في يومه الأول شهد إقبالًا كبيرًا من قبل المصابين بالمياه البيضاء وهو ما يستدعي تكاتف الجهود والتخفيف من معاناة الناس جراء انقطاع الراتب وعدم مقدرته على توفر أساسيات الحياة.

مشيرا أن المخيم شهد في يومه الأول إجراء الفحوصات والمعاينة المصابين  وتحديد موعد إجراء العمليات في أيام الخامس والسابع والعاشر من الشهر الجاري.

وفي نفس السياق التقى الأخ عوض محمد بن الوزير محافظ محافظة شبوة رئيس المجلس المحلي، أمس الأربعاء، مع الشيخ محمد بن حسن الحميري ممثل مؤسسة البصر الخيرية العالمية وبحضور الدكتور علي ناصر الذيب مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة.

وفي مستهل اللقاء، رحب الأخ المحافظ بن الوزير بالأخوة في مؤسسة البصر الخيرية العالمية لطب وجراحه العيون، معبرًا عن تقديره للأعمال الخيرية التي تقوم بها ومؤكدًا استعداد السلطة المحلية بالمحافظة على تقديم أوجه التعاون والتسهيلات الممكنة لتنفيذ أعمالها الخيرية.

وناقش بن الوزير خلال اللقاء، سبل التنسيق المشترك بشأن التعاون مع المؤسسة لإمكانية إنشاء مستشفى تخصصي لطب وجراحه العيون أسوة بالمستشفيات التي تشرف على تشغيلها المؤسسة.

وعبّر الشيخ محمد الحميري خلال اللقاء، عن تقديره للسلطة المحلية بمحافظة شبوة برئاسة المحافظ بن الوزير وتعاونهم المستمر مع الأعمال الخيرية التي تنفذها المؤسسة في محافظة شبوة مؤكدا استعداد المؤسسة على زيادة مستوى التعاون والتنسيق المشترك نحو إنشاء مستشفى تخصصي أسوة بمستشفى هيا بالمكلا ومكة في عدن والتخصصي في مأرب عبر تكامل الجهود المشتركة مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

واطلع المحافظ بن الوزير على التجهيزات الجارية لتنفيذ مخيمين مجانيين لطب وجراحة العيون في محافظة شبوة على مرحلتين تشمل الأولى مديريات حبان، الروضة، ميفعة ورضوم ومركز المخيم مستشفى عزان.

والمرحلة الثانية عتق مرخة السفلى، ونصاب والصعيد وبيحان ومركز العمليات الجراحية للمخيم مستشفى شبوة للأمومة والطفولة اعتبارا من مطلع ديسمبر 2023م.

وسيتم خلال المخيمين إجراء عمليات مجانية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وإجراء العمليات الجراحية بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

يشار إلى أنه ستبدأ المعاينة للمرحلة الأولى اعتبارا من 7 أكتوبر بينما ستبدأ مرحلة إجراء العمليات اعتبارا من يوم الاثنين بتاريخ 9 أكتوبر 2023م في مستشفى عزان العام ضمن المرحلة الأولى وسيتم تحديد مواعيد المرحلة الثانية لاحقا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى