عدن: ورشة عمل لـ90 أخصائي بمكاتب الزراعة والثروة الحيوانية في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> عقد بالعاصمة عدن، اليوم الإثنين ورشة عمل تشاورية لمناقشة الاستراتيجية الوطنية لصحة الحيوان، والتي نظمتها وزارة الزراعة والري، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، في إطار مشروع الاستجابة لتعزيز الأمن الغذائي في اليمن، والممول من البنك الدولي، وبمشاركة 90 من مديري مكاتب الزراعة والثروة الحيوانية وصحة الحيوان في المحافظات المحررة.

وقال وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، أن أهمية الاستراتيجية الوطنية لصحة الحيوان والحفاظ على الثروة الحيوانية تأتي واحدة من أهم الموارد الاقتصادية في البلاد، والتي يعتمد عليها حوالي 60 % من سكان اليمن في المجتمعات الريفية .

وأكد أن الوزارة تعطي اهتمامًا في الحفاظ على الثروة الحيوانية وسلامة صحتها، وتشجع العمل في مهنة الرعي وتربية الحيوانات، كونها مهنة شريفة.

وأوضح أن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية ستحتوي في مضمونها أيضًا صحة الحيوان وقامت بالتوقيع على اتفاقية تعاون مع وزارة الصحة، لتعزيز عملية الاهتمام ومكافحة الأمراض المشتركة، والتي يتم نقلها عبر الحيوانات للإنسان والتي تزيد عن "200" نوع من الأمراض .

وأشار إلى أهمية الدور المحوري للمرأة اليمنية والريفية بالذات في تربية الحيوانات، وما يمثله التنوع الجغرافي لبلادنا، التضاريس والمناخ من أهمية في تنوع المراعي، وفي جودة وتميز التنوع الحيواني وصلاحية تربيتها.

وكذا الموقع الاستراتيجي للبلاد الذي يربط قارات أسيا وأفريقيا وأوروبا، ما يعني ضرورة اتخاذ كافة أساليب الوقاية والإجراءات الاحترازية في جميع منافذ البلاد، لحماية الثروة الحيوانية من دخول السلالات، والآفات والأمراض المعدية.

وأشار إلى أهمية الحفاظ على المراعي والمحميات الطبيعية، سيما في محافظتي المهرة وسقطرى وبقية المناطق التي تتواجد فيها المراعي الخصبة والمحميات الطبيعية.

وأشار د. وليد صالح ممثل منظمة الفاو ورئيس وحدة الثروة الحيوانية في المنظمة جاستن أوكوير، إلى الهدف من الورشة في مناقشة الاستراتيجية الوطنية لصحة الحيوان، لتوفير الفرص لأصحاب المصلحة في قطاع الثروة الحيوانية، للمساهمة في تقديم آرائهم الاستراتيجية لصحة الحيوان، والتي يتم صياغتها على نتائج القدرات لمؤسسات الثروة الحيوانية، والتي تم إجراؤها مؤخرًا، والاجتماعات التشاورية لأصحاب المصلحة، لتوفير بيئة تشاورية واجتماعية وعملية مشاركة، وتحديد أولويات ونتائج وثيقة الاستراتيجية، مشيدين بالتعاون الوثيق بين وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ومنظمة الأغذية والزراعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى