​مسؤولون وقادة عسكريون جنوبيون ينهبون حديقة عدن الكبرى «صور»

> عدن «الأيام» خاص:

>
كشفت وثيقة رسمية عن عمليات بسط طالت أرض مخصصة لإقامة حديقة ومتنفس في منطقة الممدارة في العاصمة عدن، كما كشف محامي وناشط حقوقي عن عمليات بسط مماثلة تتعرض لها المساحة المخصصة لإقامة حديقة عدن الكبرى في مديرية خورمكسر، ويقف خلف تلك الاعتداءات والتصرف غير القانوني بأراضي الحديقتين مسؤولون وقيادات عسكرية وأمنية.

عمليات بسط في حديقة عدن الكبرى في مديرية خورمكسر
عمليات بسط في حديقة عدن الكبرى في مديرية خورمكسر

وأفادت الوثيقة الصادرة من صندوق النظافة والتحسين بعدن أن أرض حديقة الممدارة تتعرض للبسط العشوائي والصرف بطريقة غير قانونية، وطالبت محافظ العاصمة عدن باتخاذ إجراءات لإيقاف الاعتداء على المساحة المخصصة للحديقة ووقف أي عمليات صرف لبقع فيها.

وجاء في الوثيقة الموجهة من م. قائد راشد أنعم المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بعدن، إلى وزير الدولة محافظ عدن أحمد حامد لملس، والمنسوخة إلى رئيس الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني ومدير عام فرع الهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني: "نهديكم تحياتنا متمنين لكم الدوام التوفيق والنجاح في مهام أعمالكم وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه نحيطكم علمًا بأن حديقة وحدة الجوار (665) تتعرض للبسط العشوائي والصرف الذي قد يؤثر على مساحة الحديقة وسبق لنا متابعة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني/ عدن بشأن تحديد موقع حديقة الممدراة وحدة جوار (655) وتم تحديد معالم الحديقة من قبل إدارة المساحة.

وسبق لكم مشكورين بتوجيه مذكرة إلى هيئة الأراضي بشأن منع اتخاذ أي إجراء يهدف إلى تغيير أو تحويل المسميات الوظيفية للمتنفسات والحدائق وغيرها.


لذلك نلتمس منكم التوجيه إلى جهات الاختصاص بعدم صرف أي جزء من الحديقة وحدة جوار (665) للحفاظ عليها كمتنفس للمجتمع حيث والمحافظة والصندوق يقوم بإعداد التصاميم والدراسات لتأهيل الحديقة وفق المخططات العامة للمدينة".

حديقة عدن الكبرى في خورمكسر
حديقة عدن الكبرى في خورمكسر

من جانبه، وجه المحامي والناشط الحقوقي د. صالح حنتوش العولقي، يوم أمس، بلاغًا إلى النائب العام القاضي قاهر مصطفى للتدخل ووقف التصرف بمساحة حديقة عدن الكبرى من قبل من وصفهم بالهوامير والمضاربين بأسعار الأراضي في عدن.


وقال المحامي العولقي بمنشور على صفحته بموقع "إكس": "واجب قانوني على النائب العام القاضي قاهر مصطفى التدخل بقوة القانون باعتباره نائبًا قانونيًا  عن المجتمع بوقف التصرف بمساحة حديقة عدن الكبرى وصرفها بعقود تجارية وسكنية لكائن من كان فهي آخر متنفس لسكان عدن والأجيال القادمة وبطلان اتفاقية  سايكس/ بيكو لتقاسم مساحة حديقة عدن الكبرى بجانب كلية الطب ومعسكر طارق بين الهوامير للمضاربة بأسعار قطع أراضيها  سكني تجاري وهناجر بالعملة الأجنبية على حساب عامة الناس".

حديقة عدن الكبرى
حديقة عدن الكبرى

واختتم قائلًا: "إن كانت الدولة عاجزة على أن تكون حديقة، فالأولى أن تؤول مساحة الحديقة الكبرى لبناء مستشفى عام ومدارس لأجيال المستقبل في عدن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى