مسيّرة إيرانية تعترض مروحيات فوق حاملة طائرات أمريكية في خليج عدن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
نشرت البحرية الإيرانية مشاهد لقيام طائرة دون طيار إيرانية برصد حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور" في خليج عدن وبحر عُمان وذلك بعد أيام من تأكيد قائد السلاح البحري في الحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنكسيري، أن "المسيّرات الإيرانية حلقت فوق رؤوسهم ووجهنا إنذارًا مباشرًا"، للأسطول الأمريكي.

وتظهر المشاهد التي نشرتها القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني، تفاصيل واضحة جدًا وقريبة لعدد من الفرقاطات الأمريكية وحاملة الطائرات.

وكشفت المشاهد السطح العلوي لحاملة الطائرات الأمريكية مع مشاهد للطائرات في وضعية الاصطفاف وأخرى في وضعية الاستعداد، بالإضافة إلى مروحية كانت في وضعية هبوط على متن حاملة الطائرات.
وأعلن سلاح البحرية الإيراني أن "القوات المنتسبة إليه تمكنت من خلال تبادل المعلومات مع القوة البحرية بالحرس الثوري الإيراني، وفي ضوء استشرافها التام على مضيق هرمز، من تتبع هذا الأسطول البحري ورصده تحركاته داخل المنطقة".

ونوّه التقرير الذي نقلته قناة "العالم" الإيرانية، إلى أنه "وفي ضوء تصريحات القادة العسكريين والمسؤولين رفيعي المستوى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فإن وجود حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور، إذ لا يؤدي إلى أي تغيير (إيجابي) في الوضع الأمني للمنطقة، بل يسبب التوتر وانعدام الأمن الإقليميين؛ ذلك أن دول المنطقة قادرة بنفسها على ضمان أمنها دون تدخلات الأجانب، وعليه فإنه لا داعي للوجود الأمريكي في المنطقة".

وبدوره، قال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاجون إن وزارة الدفاع الأمريكية تُقيِّم حادثة رحلة طائرة إيرانية دون طيار بالقرب من حاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور".
وقال المتحدث عند سؤاله عن اقتراب طائرة إيرانية من حاملة الطائرات الأمريكية: "أنا على علم بهذه المعلومات. نحن نقيّم الحالة"، منوهًا إلى أن البنتاجون غير مستعد حاليًّا للتعليق على الحادثة.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد قال إن حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور" بعد وصولها إلى مضيق هرمز، دخلت الخليج، بعدما ردت على جميع أسئلة بحرية الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأكد قائد السلاح البحري في الحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنكسيري، أن "المسيرات الإيرانية حلقت، الأحد الماضي، فوق رؤوسهم ووجهنا إنذارًا مباشرًا بضرورة هبوط المروحيات وهم أكدوا أن المروحيات تقلع فوق الحاملة ورضخوا لتعليماتنا"، حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى