حالة نادرة.. امرأة بلحج تعمل ببيع الأسماك منذ 50 عاما

> الحوطة "الأيام" هشام عطيري:

>
​منذ أن كان عمرها عشر سنوات وهي تعمل في بيع الأسماك بسوق بمدينة الحوطة للمواطنين والكل في المدينة يعرفها فقد اشتهرت ببيع السمك الطازج.

المواطنة جمعة مهدي المريدي امرأة تجاوزت العقد السادس من العمر لديها 11 من الأبناء والبنات وتعتمد على بيع الأسماك في توفير لقمة العيش، حيث لا يوجد مصدر دخل لها سوى عملها في بيع الأسماك فقط، حيث تعد جمعة المرأة الوحيدة التي تعمل في بيع الأسماك بسوق الحوطة إلى جانب عشرات من البائعين.

تقول جمعة إنها بدأت الدخول إلى سوق السمك منذ أن كان عمرها عشر سنوات أيام السمك المجمد لتستمر في هذه المهنة لكسب لقمة العيش.
تفترش جمعة زاوية في الشارع لبيع السمك، حيث تنتظر حتى تبيع كل المنتوج بشكل كامل، حيث تعود لمنزلها أحيانًا قبل الظهر وأحيانًا أخرى بعد الظهيرة.

تبدأ جمعة عملها منذ ما بعد صلاة الفجر، حيث تذهب إلى سوق الحراج لشراء الأسماك الطازج بالجملة وتنقله إلى السوق لتبيع المواطنين السمك.
تقول جمعة: بيع السمك أحيانًا نحصل على مكسب وأحيانًا أخرى نتعرض للخسارة ولكن الحمد لله هذا عمل، منذ أن عرفت نفسي وأنا أبيع السمك في السوق.

الفقر دفع جمعة مهدي لبيع السمك والاهتمام بأسرتها حيث إن أولادها وبناتها الـ 11 الأغلبية قد تم زواجهم ولم يتبقَ سوى اثنين من أولادها في انتظار الزواج.
تؤكد جمعة مهدي على العمل للحصول على لقمة العيش وهو ما دفع كل أولادها للعمل في أعمال مختلفة وبعضهم امتهن عمل والدته للحصول على لقمة العيش وإعالة أسرهم.

الحجة جمعة مهدي المريدي تفترش وسط السوق لبيع السمك
الحجة جمعة مهدي المريدي تفترش وسط السوق لبيع السمك

تشير جمعة مهدي أنها لا تواجه أي مشاكل أثناء بيعها للسمك، حيث هناك الكثير من المواطنين الذين يعرفونها ويتعاملون معها في شراء السمك.
جمعة مهدي المريدي على الرغم من كبر سنها  وتجاوزها ال 60 عامًا مازالت تكافح وتجهد نفسها للحصول على لقمة العيش من بيع السمك هذه المهنة الشريفة التي انتفعت بها جمعة وعرفت كافة تفاصيلها.

كثير من النساء خرجن إلى الأسواق للعمل والحصول على لقمة العيش في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدهورة التي تعاني منها البلاد.

جمعة مهدي المريدي أم مكافحة ومواطنة مثالية تواجه الفقر بالعمل وبيع السمك الطازج بالأسواق للمواطنين، على الرغم من الجهد الذي تبذله وما تعانيه في كبر سنها إلا أنها تستمتع بعملها فعلًا، إنها أم مثالية ومكافحة تبذل جهودًا لإسعاد أسرتها ومن حولها بالحصول على لقمة عيش شريفة من عملها في بيع  الأسماك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى