مباحثاث يمنية مصرية تستعرض المستجدات في اليمن

> الرياض «الأيام» خاص:

>
​أشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، د. رشاد العليمي، اليوم الأحد، بالجهود الحميدة للأشقاء في المملكة العربية السعودية من أجل وقف إطلاق النار في اليمن، وإحياء العملية السياسية المتوقفة منذ انقلاب جماعة الحوثي على التوافق الوطني في سبتمبر 2014.

وأكد العليمي على تعاطي المجلس والحكومة مع كافة المبادرات التي من شأنها تحقيق السلام، واستعادة مؤسسات الدولة، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، بمن فيهم موظفو القطاع العام في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة الحوثيين.

جاء ذلك خلال لقائه سفير جمهورية مصر العربية أحمد فاروق، حيث تم استعراض مستجدات الوضع اليمني، ومساعي الأمم المتحدة لإطلاق عملية سياسية شاملة بناء على نتائج جهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والمرجعيات المتفق عليها وطنيًا وإقليميًا ودوليًا، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وكانت الحكومة اليمنية، رحبت بالبيان الصادر عن مبعوث الأمم المتحدة بشأن الجهود المبذولة للتوصل لخارطة طريق لإنهاء الحرب وحل الأزمة اليمنية.

وعلى نفس الصعيد، ترأس وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد، اليوم بعدن، اجتماعاً في ديوان عام وزارة النقل، مع مستشار وزير الطيران المدني المصري ونائب رئيس سلطة الطيران المصرية عصام عبدالرحمن كشك، الذي يرأس وفد من اللجنة الفنية الهادفة للنهوض بالمطارات وتحسين قدراتها التشغيلية الفنية والأمنية، وبحضور م. طارق عبده علي وكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي، والكابتن صالح سليم بن نهيد رئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد، ومحسن علي حيدرة نائب المدير العام للشؤون التجارية في الخطوط الجوية اليمنية.


وخلال الاجتماع وبعد الترحيب بمستشار وزير الطيران المصري، جرى مناقشة عدد من المواضيع المطروحة على جدول الاجتماع، وفي مقدمتها سبل التعاون المشترك والإجراءات المتعلقة بنزول الفريق الأمني والفني إلى المطارات اليمنية في المناطق المحررة، وعبر معالي الوزير حُميد، عن تقديره الكبير لمعالي وزير الطيران المدني المصري، على اهتمامه بالتجاوب نحو المسائل التي طرحت على طاولة النقاش أثناء جلسة المناقشات الثنائية في وزارة الطيران في القاهرة نهاية أكتوبر الفائت، و يأتي نزول هذه اللجنة كثمرة للتفاهمات التي تمت بين الجانبين.

وتطرق وزير النقل، إلى تشغيل كافة المطارات في المناطق المحررة، وما تحقق خلال الفترة الماضية، متمنيًا فتح آفاق تعاون مشترك مع سلطة الطيران ووزارة الطيران المصرية، وتقديم ما يمكن من تسهيلات لتساهم في سفر اليمنيين إلى جمهورية مصر الشقيقة بكل سلاسة، وبحسب التفاهمات التي تمت مع الجهات المصرية، وحاليًا تجري الترتيبات للبدء بتنفيذها، وكذا الاستفادة من الخبرات والتجارب المصرية التي لها باع طويل في مجال الطيران المدني.

من جهته عبر المستشار عصام عبدالرحمن كشك، عن خالص سعادته بلقاء معالي وزير النقل والأخوة المسؤولين في الوزارة، مؤكدًا على تقديم كافة الجهود لمساعدة اليمن على تطوير أداء المطارات، لتصبح أكثر جذبًا لشركات الطيران الإقليمية والدولية، وكذا تسهيل حركة المواطنين اليمنيين الوافدين إلى جمهورية مصر العربية بحسب التفاهمات التي تمت مع الجهات المصرية المختصة.

من جانبه قدم الكابتن صالح بن نهيد رئيس هيئة الطيران المدني والإرصاد، شرحًا لمصفوفة العمل الخاصة بالمطارات والمتفق عليها مع هيئة الطيران المصرية، مؤكدًا على إنجاز تنفيذ خطة عمل بهذا الصدد، لافتًا لأهمية فتح الرحلات الجوية عبر مطار الريان إلى القاهرة، لاسيما في ظل الجهود الملموسة والمتابعات وتوجيهات معالي وزير النقل، التي ساهمت في إنجاز كافة الترتيبات اللازمة لتشغيل كافة المطارات في المناطق المحررة.
حضر وقائع اللقاء كل من الأخ حسن العطاس نائب مدير عام مكتب وزير النقل، والأخ محمد نزيه مدير عام مكتب رئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى