بايدن يضغط على نتنياهو لحل قضية ضرائب الفلسطينيين

> «الأيام» وكالات:

>
أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن "محادثة صعبة" في نهاية الأسبوع الماضي، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن قرار حجب جزء من الضرائب التي تجمعها للسلطة الفلسطينية.

وقال مسؤول أمريكي لموقع "أكسيوس" إن هذا الجزء من المكالمة التي جمعت الزعيمين، السبت الماضي، كان من "أصعب المحادثات وأكثرها إحباطًا"، منذ بداية الحرب في غزة، مشيرًا إلى أنها "علامة على التوترات المتزايدة بين بايدن ونتنياهو".

وحسب الموقع أصبحت القضية "شوكة" في حلق نتنياهو الذي يواجه ضغوطًا من إدارة بايدن للإفراج عن الأموال، ومعارضة من وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الذي أعرب عن معارضته للإفراج عن أي من الأموال، مهددًا بالاستقالة بسبب هذه القضية، مما قد يعرض الحكومة الائتلافية لرئيس الوزراء للخطر.

وكشف مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون أن مكالمة السبت، التي استمرت 45 دقيقة بين بايدن ونتنياهو ركزت على المرحلة التالية من العملية البرية الإسرائيلية، قبل أن يثير بايدن في نهايتها، مخاوفه بشأن عائدات الضرائب الفلسطينية المحتجزة.

ووفقا لمسؤولين، طلب بايدن من نتنياهو قبول الاقتراح الذي سبق أن طرحه بنفسه قبل عدة أسابيع، وهو تحويل عائدات الضرائب المحتجزة إلى النرويج لحفظها حتى يتم التوصل إلى ترتيب من شأنه تهدئة مخاوف إسرائيل من وصول الأموال إلى "حماس".

وقال مسؤول أمريكي إن السلطة الفلسطينية قبلت بالفعل هذا الاقتراح وأبلغت الولايات المتحدة، أنها بموجب هذا الاتفاق ستستأنف أخذ جزء من عائدات الضرائب التي لم يتم حجبها، مبينًا أن نتنياهو تراجع عن موقفه، وقال إنه لا يعتقد أن هذه فكرة جيدة بعد الآن.

وقال لبايدن إنه لا يثق بالنرويجيين، مشددًا على أن على السلطة الفلسطينية يجب أن تقبل فقط التحويل الجزئي للأموال.
وصرح المسؤول الأمريكي، والمصدر المطلع على المكالمة، إن بايدن رد قائلًا، إن الولايات المتحدة تثق في اقتراح النرويج وهذا يجب أن يكون كافيًا لكي تثق بها إسرائيل أيضا.

ووفقًا للمسؤولين فقد أخبر بايدن نتنياهو أنه يجب عليه مواجهة المتطرفين في ائتلافه الحكومي بشأن هذه القضية، مثلما يتعامل هو مع الضغط السياسي من الكونجرس بشأن الحرب في غزة.

وبعد بضع دقائق من المناقشات، قال بايدن لنتنياهو إنه يتوقع منه أن يحل هذه القضية، مضيفا أن "هذه المحادثة انتهت" وأنهى المكالمة، حسبما قال المسؤول الأمريكي والمصدر المطلع على المكالمة.

وأفاد أحد المسؤولين الأمريكيين بأنه "كان هناك شعور بأن الرئيس يبذل قصارى جهده من أجل بيبي كل يوم، وعندما يحتاج بيبي إلى رد الجميل وتحمل بعض المخاطر السياسية، فإنه لا يرغب في القيام بذلك".

وكشف مسؤول أمريكي ثان، أن نتنياهو لم يرفض فكرة النرويج، لكنه "قال فقط إنهم ما زالوا يعملون على حل الأمور من جانبهم".
وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن المحادثة بين بايدن ونتنياهو كانت "جيدة ومثمرة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى