قارب ملغم ينفجر في البحر الأحمر دون خسائر بشرية

> «الأيام» العين الإخبارية:

> في تصعيد حوثي جديد بالبحر الأحمر، أعلن قائد عسكري أمريكي، الخميس، انفجار قارب تابع للمليشيات الحوثي، كان محملا بالمواد الناسفة، دون خسائر بشرية.

وقال قائد بالأسطول الأمريكي إن قاربا حوثيا مسيرا كان محملا بالمواد الناسفة انفجر في البحر الأحمر اليوم الخميس، لكنه لم يكن قريبا من أي سفن تابعة للبحرية الأمريكية أو سفن تجارية بدرجة كافية لإحداث أي أضرار أو خسائر بشرية، واصفا ذلك بأنه «هجوم فاشل».

وأضاف نائب الأميرال براد كوبر، الذي يقود القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، للصحفيين أن الحوثيين شنوا 25 هجوما حتى الآن على السفن التجارية التي تعبر جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، مضيفًا: «لا توجد علامات على تراجع سلوكهم غير المسؤول».

وقال كوبر: «اقترب على بعد بضعة أميال من السفن العاملة في المنطقة.. السفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية.. وشاهدنا جميعا انفجاره».
تحد عالمي

وأبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء بأن هجمات الحوثيين في اليمن على السفن التجارية تهدد «الحقوق والحريات الملاحية» في البحر الأحمر، وتشكل «تحديا عالميا يتطلب ردا عالميا».

وقال كريس لو، ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، للمجلس في أول اجتماع له في 2024، إن الولايات المتحدة تعتقد بأن الوضع في البحر الأحمر «يمر بنقطة تحول».

وأطلق الحوثيون المتحالفون مع إيران، طائرات مسيرة وصواريخ على أكثر من 20 سفينة منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ويقولون إنهم يستهدفون سفنا لها صلات بإسرائيل أو تبحر إليها تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

لكن العديد من السفن لم يكن لها صلة بإسرائيل ولم تكن متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية. وعلقت خطوط شحن رئيسية عملياتها عبر البحر الأحمر.

وشكلت الولايات المتحدة ودول أخرى الشهر الماضي قوة عمل بحرية تحت اسم عملية حارس الازدهار لحماية السفن المدنية. وتصدت السفن الحربية الأمريكية لأسلحة أطلقها الحوثيون وأغرقت يوم الأحد زوارق سريعة تابعة للحوثيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى