جمارك عدن تعقب.. "الأيام": شحنة الفلفل خرجت بموافقة لجنة الفحص وبمحضر رسمي

> عدن «الأيام» خاص:

> تلقت "الأيام" تعقيبًا من مدير عام جمرك المنطقة الحرة محسن صالح قحطان، بشأن شحنة من الفلفل الأسود غير الصالحة للاستخدام.

وجاء في التعقيب: "طالعتنا صحيفتكم بالعدد رقم (7879) تاريخ 24 ديسمبر 2023م بأن الهيئة العامة اليمنية للمواصفات والمقاييس، وجمرك المنطقة الحرة، قامت بسحب شحنة تالفة من الفلفل من مخازن التاجر.

وعليه.. نوضح لكم بأنه وصلت شحنة باسم المستورد/ أنيس ثابت علي مجذر، منها حاويتا فلفل تحتوي على عدد (1200) كيس، وأثناء المعاينة اتضح وجود تلف في بعض الأكياس، وتم تشكيل لجنة من المواصفات والمقاييس، والجمرك، والحجر الزراعي، والجهات الأمنية، لفرز الشحنة حيث تبين وجود عدد (470) كيسًا متضررة وغير صالحة للاستخدام الآدمي، وتم حجزها في الحرم الجمركي حتى يتم إتلافها، ولم يتم خروجها من الجمرك حسب ما تمت الإشارة إليه في صحيفتكم، أنه تم خروجها من الجمرك إلى مخازن التاجر.

والإفراج عن البضاعة السليمة فقط وبحسب محضر اللجنة المكلفة.

وقام مكتب المواصفات بالجمرك بتحرير وثيقة رفض رقم (27) تاريخ 31/10/2023م للكمية التالفة، وتم إتلافها بناءً على وثيقة الرفض، وطلب صاحب الشأن في المكان المحدد للإتلاف بالمنطقة الحرة، وبحضور الجهات ذات العلاقة.

ولم يتم إعادة الشحنة من مخازن التاجر ومصادرتها وتشكيل لجنة بإتلافها بعد أيام من الإفراج عنها، في ضوء الإجراءات المتخذة مؤخرًا من قبل النائب العام للجمهورية، وبحسب ما تم نشره في صحيفة "الأيام" في العدد (7879) وعلى ضوء هذه التصريحات والعبارات الخطيرة التي تم نشرها في المقال عبر صحيفة "الأيام"، وتناقلتها مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، والتي كانت صادرة بقصد الإضرار والإساءة بسمعة الجهات ذات الاختصاص في إطار المنطقة الحرة، والتشهير بهم في مجال عملهم دون وجه حق أو دلائل واضحة، والتي تعتبر من جرائم النشر والمعاقب عليها في قانون العقوبات، فإننا نطالب برد الاعتبار، وعدم نشر أي أخبار مضللة وغير صحيحة، مالم تكن من مصادر موثوقة، ونحتفظ بحق اللجوء لتحقيق العدالة وتوضيح الحقيقة للرأي العام في حالة عدم رد الاعتبار".

"الأيام" تؤكد أن نشر الخبر تم بموجب محضر رسمي صادر في 13 ديسمبر الماضي عن اللجنة المكلفة بفحص حاوية شحنة الفلل الأسود، والمكونة من 600 كيس، والتي أكدت بأنها متعفنة بشكل ظاهري في 186 كيسًا منها، ووجهت بالسماح بالإفراج عنها.

وجاء في محضر الفحص: "أنه في يوم 12 ديسمبر 2023 تم فرز شحنة فلفل خفيف أسود تابعة للمستورد عبدالرحمن سيف أحمد سلام سويد، والمعاملة جمركيًا ببيان رقم (26480) بتاريخ 9/12/2023 وتم النزول إلى الحاوية رقم (6726504) ومن خلال عملية الفرز تبين وجود عفن ظاهري على المنتج عدد (186) كيسًا من أصل (600)، وكانت كمية الأكياس السليمة ظاهريًا (414) كيسًا. حيث توصي اللجنة المكلفة برفض الكمية المصابة بالأعفان الظاهرية، وسحب عينات مماثلة للكمية السليمة والإفراج عنها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى