الصقيع يتلف محاصيل اليمنيين... والمواجهة بوسائل بدائية

> وضاح الجليل:

> ​يهدد الصقيع المحاصيل الزراعية في المناطق الجبلية اليمنية، ويتخذ المزارعون احتياطات مكلفة لحماية محاصيلهم من آثار موجات البرد القارس التي تتضافر مع الإجراءات المفروضة عليهم لتصيبهم بالإفلاس، وتدفعهم إلى اختيار مهن أخرى.

وتواجه المناطق الجبلية في اليمن موجات صقيع سنوية خلال شهري ديسمبر ويناير تتسبب بتلف المزروعات والمحاصيل، وتمنع نموها وتؤدي إلى تساقط الثمار قبل نضجها أو تلف الأزهار قبل تحولها إلى ثمار، في حين لا يملك المزارعون وسائل حديثة للتعامل مع موجات الصقيع المتكررة، ويلجأون إلى وسائل بدائية.

وتعوَّد عدد كبير من المزارعين على تشييد الخيام ونشر الأقمشة حول مزروعاتهم لتدفئتها ومنعها من التلف، إلا أن هذه الطريقة مكلفة جداً، وتحتاج إلى توفير مواد التشييد بكميات كبيرة وأسعار باهظة، بينما يعمل آخرون على محاولة الاكتفاء برطوبة التربة التي تساعد في تخفيف آثار البرد على المزروعات، وهي وسيلة غير مضمونة، خصوصاً مع زيادة حدة الصقيع.

ويلجأ غالبية المزارعين إلى رشّ مزروعاتهم بالماء خلال ساعة النهار، ثم رشها وهي مبللة بتراب ناعم، بهدف التصاق هذا التراب بها ليصبح غطاء واقياً يخفف من تأثير الصقيع عليها.

  • أثر غياب الدولة

أخيراً ابتكر المزارعون، وأغلبهم من مزارعي نبتة «القات» (نبتة مخدرة يمضغها اليمنيون على نطاق واسع)، وسيلة جديدة لتدفئة مزروعاتهم طوال الليل باستخدام أسطوانات الغاز الموصلة بشبكة من الأنابيب الموزعة على الأشجار، ويتم إشعال النار من خلال فتحات في الشبكة قرب الأشجار، وهي طريقة مكلفة بدورها نظراً لأزمات الغاز المتكررة في السوق اليمنية، إلى جانب مخاطرها.

ويوضح الخبير الزراعي اليمني حمود غالب أن تلف المزروعات، الذي يتعارف المزارعون اليمنيون على تسميته «الضريب»، هو تشقق الأشجار أو أنها تجف وتضمر براعمها وثمارها، في أوقات تكاد تكون معلومة للمزارعين.

ويشير إلى أن ذلك يحدث بتوافر عوامل جوية عدة عندما تصفو السماء من الغيوم، وتنخفض الرطوبة إلى ما دون 40 في المائة، وتهبط درجات الحرارة إلى أقل من 5 درجات مئوية، ويشتد نشاط الرياح الجافة والباردة، تتشقق الأشجار خلال الليل، ويكتشف المزارعون تلف محاصيلهم عند شروق الشمس.

ومما يساعد على تلف المزروعات بسبب البرد، أخطاء يرتكبها المزارعون أو ممارسات لا يعلمون أنها تساعد في تلف محاصيلهم، ومنها ترك التربة جافة خلال فترات الصقيع، وعدم تنظيفها من الطفيليات والحشائش، إلى جانب اختيار فترة الصقيع موسماً لإنتاج محاصيلهم.

ويقول المهندس الزراعي سمير المقطري إن المزارعين لم يستوعبوا تغير مواسم وفصول الزراعة في اليمن، حيث تبدّلت بفعل التغيرات المناخية الحاصلة، فبينما يحتاج استيعابهم هذه التغيرات إلى وقت طويل، ربما يكون غالبيتهم قد هجر الزراعة بسبب الخسائر التي تلحق بهم كل موسم، إضافة إلى الممارسات وإجراءات الجباية التي تستنزفهم.

ويذهب المقطري، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن الحرب أسهمت بشكل كبير في الإضرار بالإنتاج الزراعي وغياب الوعي بكيفية التعامل مع تغيرات المواسم وتقلبات الطقس، فالجهات الرسمية التي يفترض بها مساعدة المزارعين وحمايتهم من الخسائر وتوفير وسائل الوقاية من مختلف الآفات والكوارث، تحوّلت إلى جهات جباية تستنزف جيوبهم.

ووفقاً للمهندس في مكتب الزراعة والري؛ فإن بيانات تحذير المزارعين من موجات البرد الشديد غير كافية، طالما لم يصاحبها توفير وسائل الحماية، وتقديم التوعية المطلوبة، وهذه وظيفة مؤسسات الدولة، مشيراً إلى أن التعامل مع تأثير الصقيع عملية تحتاج إلى الخبرة والمعرفة اللتين يفتقر إليهما المزارعون الذين يعملون بخبرات متوارثة، وأساليب عفا عليها الزمن وتقلل التقلبات المناخية من جدواها.

  • جبايات وابتزاز

وبينما يواجه المزارعون أضرار موجات الصقيع؛ تتوسع الجماعة الحوثية في فرض إجراءات وجبايات تعمّق من خسائرهم وتدفعهم إلى البحث عن مهن أخرى.

وواصلت الجماعة إرسال مسلحيها لإجبار المزارعين على دفع الجبايات تحت أسماء متعددة، واشتكى مزارعون في محافظات إب وذمار وريمة من عمليات اختطاف وابتزاز بسبب تأخرهم عن دفع الإتاوات تحت اسمي «الزكاة» و«رفد الجبهات».

وذكرت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط» أن نقاط التفتيش التابعة للجماعة الحوثية انتشرت بشكل مكثّف أخيراً في الطرقات الرئيسية والفرعية لهذه المحافظات لإجبار المزارعين وتجار الخضراوات على دفع المبالغ المفروضة عليهم، واشتكى المزارعون من أن أغلب هذه الإتاوات بلا سندات قبض، ما يجعل المزارع عرضة للابتزاز مرات عدة.

وتعمل الجماعة الحوثية منذ ما يقارب الشهر على إنشاء مراكز الجبايات الضريبية الجديدة ضمن خطة تتضمن سلسلة من الإجراءات التي تنوي التحول فيها من تحصيل الجبايات بناء على تقديرات المشرفين، إلى التحصيل وفقاً للأوزان والكميات، إلى جانب إجراءات أخرى تهدف إلى مضاعفة الإيرادات.

ووفقاً للمصادر، فإن الجبايات ستتضاعف على المزارعين لتصبح على أكثر من مرحلة؛ تبدأ الأولى بنزول ميداني لعناصر الجباية الحوثيين إلى المزارع لتقدير كمية وحجم المزروعات والمحاصيل، وتحصيل الجبايات الضريبية مباشرة، أما الثانية فتتم عبر مراكز الجبايات المستحدثة على مداخل المدن أو الأسواق الكبرى، مشيرة إلى أن الخطة تستهدف قطاعات مختلفة، ولا تقتصر على المزارعين.

ويبدي الكثير من المزارعين مخاوف من عدم قدرتهم على مواصلة العمل في هذه المهنة نظراً لانخفاض جدواها المالية والاقتصادية بسبب الظروف المناخية والجبايات، ويقرر الكثير منهم التحول إلى زراعة نبتة «القات»، لما توفره من سرعة وسهولة في تحقيق الأرباح مقارنة بالمحاصيل الأخرى.

الشرق الأوسط

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى