"التجارة العالمية": التوتر في البحر الأحمر يجعلنا «أقل تفاؤلا»

> "الأيام" أ ف ب:

> ​أكدت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، اليوم الأربعاء، أنها "أقل تفاؤلا" حيال وضع التجارة في العالم في 2024، مشيرة إلى التوتر في البحر الأحمر. 

وأوضحت أن تراجع النمو الاقتصادي العالمي و"تصاعد التوتر الجيوسياسي والاضطرابات الجديدة التي نشهدها في البحر الأحمر وفي قناة السويس وقناة بنما"، تعني "أننا أقل تفاؤلا".

جاءت تصريحاتها للصحافيين خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، حيث تجتمع كبرى الشخصيات في عالمي السياسة والاقتصاد لمناقشة التحديات الدولية.

وقبل هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر واندلاع الحرب في غزة، توقّعت منظمة التجارة العالمية أن تسجّل التجارة نموا بنسبة 0.8 في المئة عام 2023، و3.3 في المئة هذا العام.

لكن أوكونجو إيويالا حذّرت من أن الرقم للعام 2024 سيكون أقل في التوقعات المقبلة.

وأفادت: "نعتقد أن هناك العديد من المخاطر التي تؤدي إلى خفض التوقعات التي وضعناها العام الماضي بنمو نسبته 3.3 في المئة في حجم السلع التجارية هذا العام. لذا نتوقع أداء أضعف".

وتابعت: "سنراجع التقديرات للعام الجاري، لكنها لن تجهز قبل شهر أو نحو ذلك".

وعطّلت سلسلة هجمات نفّذتها ميليشيا الحوثي اليمنية على سفن في البحر الأحمر الملاحة في الممر الحيوي للتجارة العالمية، بينما أجبرت أسوأ موجة جفاف تضرب قناة بنما منذ عقود السلطات على تخفيف حركة النقل عبرها.

ودفعت الهجمات شركات الشحن البحري إلى تجنّب قناة السويس أيضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى