لحج.. احتجاجات وقطع طرقات بسبب انقطاع الكهرباء للأسبوع الثاني

> الحوطة "الأيام" هشام عطيري:

> شهدت مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج، أمس السبت، احتجاجات مسائية للتنديد باستمرار انقطاع الكهرباء للأسبوع الثاني على التوالي، دون أن تكون هناك حلول أو معالجات لإنهاء مشكلة الكهرباء.

وقام العديد من المواطنين بإحراق الإطارات وقطع الطريق الرئيسي بالمدينة، ومنع السيارات والحافلات والقاطرات من العبور.

واندلعت الاحتجاجات بعد أن وصل المواطنون في المدينة لحالة من الاحتقان والغضب، جراء عدم مقدرة الحكومة توفير الوقود لتشغيل الكهرباء.


وأوضح المواطنون أن جميع محطات الطاقة المشتراة في مدينة الحوطة وتبن متوقفة وخارجة عن الخدمة، نتيجة عدم توفر مادة الديزل منذ ما يقارب النصف شهر أو أكثر، وهو ما دفع كهرباء لحج إلى الاستنجاد بكهرباء عدن، وتوفير طاقة كهربائية تغطي مدة ساعة واحدة في اليوم.

وأكد المحتجون على استمرار الغضب حتى تحسن الخدمات وخاصة الكهرباء، التي تعد من المتطلبات الرئيسية للمواطنين.

مصطفى الجبلي مندوب وقود محطات كهرباء لحج، قال: لـ "الأيام" إن أزمة وقود الديزل في محافظات عدن، لحج، أبين، كل محطات توليد الكهرباء الشغالة بالديزل خارجة عن الخدمة بالمحافظات الثلاث، من قبل أسبوعين، عندما نفد مخزون الديزل في منشآت مصافي عدن.

وأوضح أن مدينة عدن توجد بها محطات توليد شغالة بالمازوت والنفط الخام، منها محطة بترومسيلة، والتي تسمى بمحطة الرئيس، شغالة بالنفط الخام، إضافة إلى محطتي الحسوة والمنصورة الشغالة بالمازوت.

محطة بترومسيلة نفط خام، 87 ميجا، ومحطة الحسوة مازوت 22 ميجا، ومحطة المنصورة 33 ميجا. إجمالي توليد محطات عدن 142 ميجا، فيما أحمال عدن 333 ميجا،

العجز 203 ميجا، أي بمعنى ساعات التشغيل في عدن ساعتان تشغيل مقابل عجز انطفاء 4 ساعات، وبعض الأحيان 4 ساعات ونص انطفاء.

وقال إن لحج لا توجد فيها محطات مازوت ولا نفط خام، وإنما توجد معهم محطتا توليد شغالة بالديزل، وهي محطة عباس، ومحطة بير ناصر، خارج الخدمة لأكثر من أسبوعين، كذلك محطات أبين الشغالة بالديزل طافية.

وأشار الجبلي إلى أن السلطة المحلية في محافظة لحج، ممثلة بمحافظ لحج أحمد عبدالله تركي، وقيادة مؤسسة الكهرباء بالمحافظة، ممثلة بمديرها العام المهندس منيف العقربي، ناشدت وزارة الكهرباء والطاقة، ورئاسة الحكومة، ورفعت أكثر من مذكرة إليهم، بتوفير وقود ديزل لتشغيل محطات توليد الكهرباء في لحج، "لكن لا حياة لمن تنادي في وزارة الكهرباء والحكومة، وكأن الأمر لا يعنيهم أبدًا، وحتى يومنا هذا لم تستجب الحكومة لمناشداتنا، بوقود إسعافي لتزويد محطات كهرباء لحج".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى