لأول مرة في عدن.. محتجون يمنعون محكمة من تنفيذ حكم قضائي باتّ

> عدن "الأيام" محمد رائد محمد:

>
عرقل محتجون في مديرية التواهي بالعاصمة عدن، أمس، جلسة للمحكمة الابتدائية كان مقررًا فيها استكمال إجراءات تنفيذ حكم باتّ استنفد كل طرق الطعن.


وقال لـ "الأيام" رئيس محكمة الميناء الابتدائية فضيلة القاضي عمار علوي مسعود، إن الحكم كان "بخصوص منزل في منطقة الفتح بمديرية التواهي" وكان الحكم بإخلائه مع كافة المنقولات خلال مدة أقصاها ثلاثون يومًا من تاريخ ثبوت إعلان الحكم، على أن يوضع المنزل بيد القضاء، وتُـسلَّـم مفاتيح المنزل للمحكمة، تمهيدًا لتسليمه إلى المحكوم له طالب التنفيذ، مالم فإن المحكمة ستسير في إجراءات التنفيذ الجبري وفقًا للقانون" مضيفًا أنه مع انتهاء مهلة الثلاثين يومًا احتشد المتظاهرون أمام بوابة المحكمة لإيقاف تنفيذ الحكم القضائي.


وأضاف رئيس المحكمة أن الحكم القضائي قد استنفد كافة طرق الطعن، ووجب على المُـنفَّـذ ضده تنفيذ الحكم، وبسبب ما سبق ذكره تم تعليق السير بالإجراءات التنفيذية، مشيرًا إلى أن المحكمة لم تعقد جلستها، نظرًا لتجمع واحتشاد المتظاهرين بمحاذاة مبنى المحكمة.

ولفت القاضي عمار علوي إلى أن التظاهرة كان هدفها الضغط والتأثير على رئاسة المحكمة، فيما قد يصدر عنها من قرارات في القضية محل التنفيذ.


وتابع رئيس محكمة الميناء الابتدائية حديثه قائلًا "ذلك الأمر لم يشهده القضاء ولا العاصمة عدن المعروفة بالمدنية، واحترام النظم والقانون منذ عقود، وهو ما يُـشكّـل سابقة خطيرة تنذر بفقدان العدالة لهيبتها ومكانتها، الأمر الذي جعل رئيس المحكمة يقوم بتسيير القضايا المدنية والشخصية، ويعلق السير بإجراءات هذه القضية".

وأقر رئيس المحكمة تعليق المحكمة لجلستها هذا اليوم الأحد 9 رجب 1445هـ الموافق 21 يناير 2024م بالقضية التنفيذية. وكذا التخاطب مع فضيلة القاضي العلامة محمد محمود الجنيدي رئيس محكمة استئناف العاصمة عدن رئيس السلطة القضائية بالعاصمة، لإشعاره بالأمر من أجل اتخاذ اللازم وفقًا للشرع والقانون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى