​مخاوف أمريكية من مهاجمة الحوثيين قاعدة "كامب ليمونيير" في جيبوتي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أفصح تقرير أمريكي عن مخاوف من استهداف الحوثيين لقاعدة الجيش الأمريكي في جيبوتي بصواريخ بالستية أو طائرات مسيرة.

وقال التقرير المنشور بصحيفة "ناشونال إنترست" الأمريكية، اليوم: "يتساءل العالم كيف سيرد الحوثيون في اليمن على الضربات الأمريكية المدمرة. فبعد وقت قصير من الغارات على موقع الحوثي، زعم مسؤول حوثي خلال مقابلة تلفزيونية مع وسيلة إعلام مرتبطة بحزب الله أن الجماعة وضعت قائمة أهداف تشمل القواعد الأميركية في المنطقة".

وأضاف: "ربما تكون القاعدة البحرية الأميركية "كامب ليمونيير" في جيبوتي أحد الأهداف الواضحة التي لم تتم مناقشتها كثيرًا. ففي حين أن القاعدة لم تحظ باهتمام كبير من وكلاء إيران في الماضي، فإنها واحدة من أهم الأهداف في المنطقة وتقع على بعد ثمانين ميلًا فقط عبر مضيق باب المندب من اليمن".

تستضيف هذه القاعدة التي تعد أساسية لعمليات القيادة الأميركية الأفريقية (أفريكوم) في القرن الإفريقي نحو 4000 جندي من الولايات المتحدة والدول الحليفة، وتم استخدامها للعمليات ضد الحوثيين لسنوات.

ويمكن الحوثيون أيضًا استهداف مطار تشابيلي القريب، حيث قام الجيش الأميركي بتشغيل طائرات بدون طيار من طراز بريداتور وريبر منذ نقلها من ليمونييه في عام 2013.

وبما أن الحوثيين يمتلكون صاروخًا يعمل بالوقود السائل يصل مداه إلى 1200 ميل، فإن القاعدة الأميركية في جيبوتي، والتي تبعد أقل من 100 ميل، هدف سهل، علمًا أنها لم تبنَ لمقاومة هجمات الطائرات بدون طيار أو الصواريخ.

وأكد التقرير "أن واشنطن تدرك أن الحوثيين قد يستهدفون ليمونييه في وقت قصير لذلك تم نشر أنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت في معسكر ليمونييه لحمايته من أي هجوم حوثي، ما يشير إلى أن الولايات المتحدة تحاول حماية قاعدتها الدائمة الوحيدة في أفريقيا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى