الصحة وجامعة عدن تفتتحان البرنامج التدريبي للجودة بهيئة الأدوية

> عدن «الأيام» تحديث نت:

> دشن الأخوان وزير الصحة العامة والسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية د. قاسم بحيبح، ورئيس جامعة عدن د. الخضر لصور بمحافظة عدن، اليوم، فعاليات البرنامج التدريبي المطور حول الجودة بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية.

البرنامج التدريبي يشمل ثلاث دورات نوعية في مجال الممارسات الجيدة للتصنيع الدوائيGMP، والممارسات الجيدة للمختبرات الدوائية GLP، والممارسات الجيدة لمراجعة ملفات الأدوية CTD، و يشارك فيه عدد من كوادر الهيئة العليا للأدوية في الإدارات والأقسام المختلفة.

في التدشين أكد وزير الصحة على أهمية التأهيل الداخلي في إيصال المعلومات والمهارات لأعداد كبيرة من العاملين ويحد من كلفة الابتعاث للخارج، مثنيًا على الدور الذي تضطلع به الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في تحقيق الاستقرار والأمن الدوائي، لافتًا إلى أن الهيئة استطاعت وفي أصعب الظروف تأمين احتياجات البلاد من الدواء والمستلزمات الطبية وبجودة عالية وأسعار مخفضة.

وأشار الدكتور بحيبح إلى أن الهيئة تشكل نموذجًا ناجحًا بين المؤسسات الحكومية، وعلى الجميع مؤازرتها ودعمها وتشجيع المبادرات الإيجابية فيها، مشددًا على ضرورة الربط النظري بالجوانب التطبيقية، وربط الهيئة بالمحافظات، وتوسيع العمل الآلي فيها، داعيًا إلى الاستثمار في القطاع الصناعات الدوائية، باعتباره قطاعًا واعدًا، وكذا التوسع في الصناعات المحلية لضمان مأمونية الدواء وتغطية الاحتياجات منه.

إلى ذلك تفقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح، وبمعيته كل من رئيس جامعة عدن، ونائب وزير الصناعة والتجارة سالم الوالي، سير الأعمال الإنشائية في مختبر مراقبة الأدوية، الذي تنفذه الهيئة، بتمويل ذاتي. واستمعوا من المدير العام التنفيذي للهيئة والمهندسين في المشروع إلى سير التشطيبات النهائية والمراحل التي وصل لها مشروع المختبر، الذي سيمثل نقلة نوعية في مجال مراقبة وفحص الأدوية لبلادنا والبلدان المجاورة، نظرًا للتصميم المتقدم للمختبر.

بحيبح والخضر أثنيا على مستوى الإنجاز المحقق للمختبر الواصل إلى مرحلته الإنشائية النهائية، ليدخل في طور التجهيزات والتأثيث، و أبديا إعجابهما بنوعية التصميم والتجهيز الإنشائي للمختبر الذي سيجعل منه واحدًا من أهم المختبرات المرجعية في المنطقة، لافتين إلى أن الاستثمارات في مجال البنى التحتية والبشرية يعد واحدًا من مرتكزات الجودة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى