شركات التأمين تزيد التكاليف بنسبة 50% على السفن بالبحر الأحمر

> "الأيام" رويترز + روسيا اليوم:

> ​رح رئيس قسم الالتزامات البحرية في شركة "ميغل آند بارتنرز" للتأمين ديفيد سميث، أن شركات التأمين ضاعفت التكاليف على السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية العابرة للبحر الأحمر.

وقال سميث: "إن السفن ذات الصلة بالولايات المتحدة أو بريطانيا أو إسرائيل تدفع الآن علاوة مخاطر حرب إضافية تتراوح من 25 إلى 50 بالمئة زيادة عن السفن الأخرى العابرة للبحر الأحمر".

وقالت مصادر في صناعة التأمين إن "السفن ذات الصلة بالولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إسرائيل ستخضع لأقساط أعلى تزيد حتى عن 50 بالمئة".

فيما صرحت مصادر أخرى أن بعض مقدمي خدمات التأمين "يتجنبون تغطية مثل هذه السفن بسبب استهداف الحوثيين لها".

وقالت المصادر إن "علاوات التأمين ضد مخاطر الحرب لرحلات البحر الأحمر بلغت نحو واحد بالمئة من قيمة السفينة في الأيام العشرة الماضية..وهذا يتحول إلى مئات الآلاف من الدولارات..".

وصرح مونرو أندرسون، رئيس العمليات في شركة فيسيل بروتيكت المتخصصة في تأمين الشحن البحري والمخاطر في الحروب وهي جزء من شركة "بن اندرايتر" أن "الممر الآمن فيما يبدو الذي يقدمه الحوثيون للسفن التي ترفع علم روسيا والصين أو المملوكة لهما، بما في ذلك هونغ كونغ، وإيران، يراد به توفير درجة من الضمان للأسواق التجارية المرتبطة بتلك الدول".

وأظهرت بيانات شحن أن السفن تضيف أيضا رسائل إلى بياناتها التعريفية المعلنة لتتبع السفن توضح فيها وجود طاقم صيني على متنها أو تفيد بأنها لا علاقة لها بشركات بريطانية أو أمريكية أو إسرائيلية.

  • نسبة وصول سفن البضائع إلى الموانئ الألمانية تنخفض 25%

وكشف تقرير صادر عن معهد كايل للاقتصاد العالمي، أن نسبة وصول سفن البضائع للموانئ الألمانية انخفضت 25% عما كان متوقعا، نتيجة لهجمات حركة "أنصار الله" (الحوثيين) في البحر الأحمر.

وذكر تقرير المعهد أنه "في الوقت الحالي، انخفض عدد سفن الحاويات التي تمر بحرا وعبر قناة السويس بنسبة تزيد عن 80% مقارنة بالتوقعات"، مضيفا "كان لذلك الأمر أيضا تبعات على الموانئ الألمانية مثل هامبورغ وبريمرهافن، حيث انخفض عدد السفن القادمة بنسبة 25% (مقارنة بالتوقعات)".

وأوضح المعهد مشيرا إلى بيانات شهر يناير 2024 من خوارزميته، التي تتتبع الموقع في الوقت الفعلي لسفن الحاويات في 500 ميناء و100 منطقة بحرية حول العالم، أن انخفاض حجم الحركة يرجع إلى أن سفن الحاويات تتبع طريقا أطول حول أفريقيا ورأس الرجاء الصالح بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وسبق أن حذرت حركة "أنصار الله" (الحوثيين) الحاكمة في شمال اليمن، والتي تسيطر على معظم ساحل اليمن على البحر الأحمر، من نيتها مهاجمة أي سفن مرتبطة بإسرائيل. ودعت الدول الأخرى إلى سحب أطقمها منها وعدم الاقتراب منها في البحر، وبسبب ذلك، قرر عدد من شركات الشحن العالمية تعليق عمليات النقل عبر البحر الأحمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى