​المركزي يضخ 60 مليون دولار للسوق لوقف تراجع العملة المحلية

> عدن «الأيام» خاص:

>
أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن، اليوم الإثنين، عن تنظيم مزاد علني لبيع 60 مليون دولار أمريكي، يوم الخميس الموافق 15 فبراير، وذلك في خطوة لوقف تراجع قيمة الريال اليمني، من خلال تغطية احتياجات السوق المحلية من العملة الأجنبية.

واشترط البنك المركزي للشركات والمؤسسات المالية الراغبة في المشاركة في المزاد، التقدم بعطاءات وتسديد الرسوم بمبلغ ألف دولار ومضاعفاته، وعدم تجاوز إجمالي قيمته 30 % من قيمة المزاد، معلنًا بدء المزاد في الـ10 صباحًا من يوم الخميس.

وشهد الريال اليمني خلال اليومين الفائتين تراجعًا أمام العملات الأجنبية، هو الأكبر منذ نحو عامين في عدن والمحافظات المحررة، رغم إعلان البنك المركزي عن الحصول على الدفعة الثانية من المنحة السعودية.

وذكرت مصادر مصرفية في عدن، لوكالة "الأناضول"، أن "الريال اليمني سجل تدهورًا كبيرًا بواقع 1628 ريال للدولار الواحد في تعاملات الأحد، وهو أدنى مستوى للعملة المحلية منذ أكثر من عامين".

وأضافت المصادر أن التدهور جاء بعد أن كان الريال شهد استقرارًا نسبيًا بين 1100 و1200 ريال للدولار الواحد خلال السنتين الأخيرتين، بينما سجل متوسط 1600 ريال للدولار منذ منتصف يناير الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى