​عقب اتهامها بتسليح الحوثيين.. إيران تتوعد بمنظومة دفاعية جديدة

> طهران «الأيام» العرب:

>
كشفت إيران اليوم السبت النقاب عن أسلحة جديدة تشمل منظومة "آرمان" محلية الصنع المضادة للصواريخ البالستية، ومنظومة "آذرخش" للدفاع الجوي منخفض الارتفاع، في خطوة قال مراقبون إنها تحمل رسالة تصعيد واضحة ضد واشنطن، مع تزامنها مع تقرير أمريكي يفيد بأن طهران باتت المزود الأول للأسلحة إلى جماعة الحوثي في اليمن وقوى أخرى في المنطقة.

وأزيح الستار عن المنظومتين الدفاعيتين بحضور وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني. وقالت وكالة (إرنا) إنه "مع إدخال أنظمة جديدة إلى شبكة الدفاع الإيرانية ستزداد قدرة الدفاع الجوي بشكل كبير". وأوضحت أن منظومة "آرمان" يمكنها مواجهة ستة أهداف في وقت واحد على مسافة من 120 إلى 180 كيلومترًا، في حين أن منظومة "آذرخش"، يمكنها تحديد الأهداف وتدميرها بمدى يصل إلى 50 كيلومترًا مع أربعة صواريخ جاهزة للإطلاق".

وجاء الإعلان وسط تصاعد التوترات في المنطقة، حيث نفذت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران سلسلة من الهجمات على سفن مرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل في البحر الأحمر، إظهارًا للتضامن مع قطاع غزة.

وردًا على هجمات الحوثيين استهدفت الولايات المتحدة مواقع داخل اليمن، بالإضافة إلى منشآت لجماعات متحالفة مع إيران في العراق وسوريا. وفي المقابل، تعرضت قواعد عسكرية أمريكية في سوريا والعراق لهجمات. كما قصفت إسرائيل أهدافًا إيرانية في سوريا. وفي يونيو عرضت إيران ما وصفه المسؤولون بأنه أول صاروخ بالستي فرط صوتي محلي الصنع، والذي يحمل اسم "فتّاح" ويبلغ مداه 1400 كيلومتر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى