بعد توقف لـ 9 سنوات..مركز غسيل الكلى بمستشفى ابن خلدون ينهي معاناة المرضى

> هشام عطيري

> عاد الهلال الأحمر القطري مطلع يناير الماضي، لاستكمال مشروع مبنى مركز غسيل الكلى بمستشفى ابن خلدون، والذي توقف لـ 9 سنوات بسبب الحرب، حيث وصلت نسبة الإنجاز فيه حاليًا لما يقارب 95 ٪ ولم يتبقَ إلا بعض الأعمال الفنية للمبنى، لتسليمه للسلطة المحلية بالمحافظة، بعد جهود بذلتها قيادة المحافظة، ممثلة باللواء أحمد عبدالله تركي، في عودة العمل بالمشروع الطبي الهام بالمحافظة، وبتكلفة تقدر بأكثر من 4 مليون دولار.


المرحلة الأولى من المشروع المتمثل في إنجاز المبنى الذي شارفت أعماله على الانتهاء وفق مواصفات ومعايير عالمية، بعد مراجعه التصاميم الأمريكية والبريطانية والألمانية وأخذ أفضل المعايير وخاصة المعيار الخاص بكل وحدة غسيل.

المرحلة الثانية سوف تبدأ بعد انتهاء إنجاز مبنى مركز الغسيل تشمل توفير التجهيزات والمعدات الطبية والتأثيث لمركز غسيل الكلى.

يقول الدكتور جمال بادويح: إن إنجاز مشروع مركز غسيل الكلى سوف يخدم المئات من المرضى بالمحافظة ومديرياتها المترامية الأطراف، مشيرًا إلى أن كثيرًا من المرضى يترددون على مستشفى ابن خلدون، خاصة عيادة المسالك البولية، وخاصة ممن يعانون من أمراض الفشل الكلوي المزمن، يحتاجون إلى غسيل كلوي، وهذا المركز سوف يخدم الكثير من مرضى الفشل الكلوي، وتنهي معاناتهم من الذهاب للغسيل في محافظات أخرى وخاصة مدينة عدن، خاصة ممن يأتون من مناطق بعيدة، صرفيات و مواصلات.

يؤكد الدكتور بادويح أن مركز الغسيل الكلوي سوف يخفف من معاناة هؤلاء المرضى، ويقدم لهم خدمات جليلة، وسوف يخدم أكثر من محافظة قريبة من لحج، لينعم المواطنون بخدمات هذا المشروع الهام.


مشروع مركز غسيل الكلى يعتبر أول مشروع صحي تموله دولة قطر الشقيقة، يشمل تنفيذ المشروع وتشغيل المركز.

الدكتور محسن مرشد مدير مستشفى الوهط أشار إلى أن مركز الغسيل الكلوي كان حلمًا بالنسبة لمحافظة لحج والمحافظات القريبة، وكانت أعداد المصابين بحسب رصد سابق بالفشل الكلوي أعدادًا كبيرة في محافظتي لحج والضالع، وكان من الضروري إنشاء مثل هذا المركز للغسيل الكلوي، الذي سوف يساهم في إنهاء معاناة الكثير من مرضى الفشل الكلوي، حيث لاحظنا الازدحام في مراكز غسيل الكلى بمدينه عدن، موضحًا أن إنشاء هذا المركز يشكل لدى مرضى الفشل الكلوي فرحة كبيرة، لمن يعانون من هذا المرض،

ويعد هذا المركز مستشفى لأمراض الكلى، يوجد فيه وفق التصميم مختبر خاص لإجراء الفحوصات ما قبل جلسات الغسيل الكلوي، وغرفة عمليات صغرى.

ودعا الدكتور محسن مرشد الجهات الداعمة والمنفذة والراعية لهذا المشروع سرعة استكمال المراحل المتبقية من مشروع المركز لتشغيله، نتيجة لتزايد أعداد الحالات المرضية بأمراض الكلى، لافتًا إلى أن مبنى مركز الغسيل يعد من المراكز الكبرى التي نطمح أن يبدأ العمل فيه خلال الأشهر القادمة بعد وصول التجهيزات والمعدات الطبية الخاصة بالمركز، وندعو الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسنات الجهات الداعمة والراعية لهذا المشروع، ومشروع غسيل الكلى هو الحلم الذي تحول إلى حقيقة، وسوف يحوي في مرحلته الأولى عشر وحدات غسيل، بإجمالي مساحة 2100م، فيما الأعمال الإنشائية تبلغ 971م، قابلة للتوسع مستقبلًا، ليشمل عشرين وحدة غسيل.

الدكتور رشيد البكري مدير المعهد العالي للعلوم الصحية أوضح أن مركز غسيل الكلى يعتبر حاجة ملحة وطارئه للمحافظة، حيث يعد مستشفى ابن خلدون هو المستشفى المحوري الوحيد الذي يتلقى ويستقبل حالات الفشل الكلوي الحاد والمزمن، من 15 مديرية بالمحافظة، حيث يتوفى العشرات من المرضى المصابون بالفشل الكلوي، بسبب عدم وجود هذه الخدمة الملحة والطارئة، في ظل ازدحام شديد في مستشفيات عدن.

يقول الدكتور رشيد إنهم يعولون على هذا المركز لإنقاذ حياة العشرات بل المئات من المرضى، بسبب تدهور صحتهم وعدم وجود مركز خاص بأمراض الكلى في لحج، وأملنا كبير بأن يرى المركز النور قريبًا بعد إنجاز الأعمال الخاصة بمشروع المبنى.


المهندس علي الزيادي، مشرف ميداني على المشروع، يشير إلى أن ظروف الحرب أدت إلى توقف العمل في المشروع، رغم نسبة الإنجاز الكبيرة، مشيرًا إلى أن ما تبقى من أعمال البناء جرت بعد عودة المشروع، بما فيها أعمال الكهرباء والسباكة، المياه، والصرف الصحي والدهان والمعجون وسيراميك الأرضيات والجدران، وأعمال التشطيبات، وهي أعمال تم إنجازها ولم يتبقَ سوى بعض الأعمال الفنية للمرحلة الأولى، ومنها الانتقال للمرحلة الثانية، وتشمل التجهيزات والمعدات الطبية والتأثيث للمركز الذي سوف يخدم المجتمع المحلي بالمحافظة والمحافظات الأخرى.

الاتفاقية الخاصة بالمشروع الذي وقع عليها بين الجانب القطري ووزارة الصحة في الحكومة قبل ما يقارب التسع سنوات، تشمل قيام الجانب القطري بتشغيل المركز على مدى خمس سنوات، وتقديم الخدمات للمرضى مجانًا.

الدكتور مجيد عاطف مدير مستشفى ابن خلدون، قال: إن مركز غسيل الكلى يعد صرحًا طبيًا وشيئًا مهمًا لمحافظة لحج، حيث وأن هناك الكثير من المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، أغلبهم من مديريات المحافظة، وأوضح أن لديهم أكثر من مائة مريض، يحتاجون إلى غسيل كلوي في محافظة لحج، ويعتبر هذا المركز حيويًا وهامًا، نتيجة لصعوبة تنقل هؤلاء المرضى، وللزحمة الشديدة التي تواجه مراكز الغسيل في محافظة عدن، وهو ما دفع بعض المرضى للسفر إلى محافظات بعيدة، منها حضرموت وتعز، وهي تعد أمورًا شاقة على مرضى الغسيل الكلوي.


وأشار الدكتور مجيد عاطف إلى الجهود الحثيثة التي بذلها محافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي، ومدير عام مكتب الصحة الدكتور خالد جابر، لاستكمال ما تبقى من مشروع المبنى في المرحلة الأولى.

وعبر الدكتور مجيد عاطف عن أمله بأن يقوم الهلال الأحمر القطري الداعم والممول لهذا المشروع، بمد المركز بالميزانية التشغيلية لسنوات، حتى يتمكنوا من تشغيل المركز على الوجه المطلوب لخدمة المرضى الذين يعانون الأمرين.


مركز غسيل الكلى يعد صرحًا طبيًا في محافظه لحج، سوف ينهي معاناة الكثير من مرضى الكلى بعد إنجاز كافة مراحله، بدعم من دولة قطر، عبر الهلال الأحمر القطري، بالتنسيق مع الشركاء المحليين، الجمعية الطبية اليمنية بعد توقف للمشروع دام ما يقارب عشر سنوات، ليتحول الحلم إلى حقيقة.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى