مدير أمن قعطبة لـ"الأيام"..ضبطنا في العام الماضي 156 قضية جنائية

> لقاء/ سام صالح الحالمي

> تعد مديرية قعطبة التاريخية أحد المديريات الهامة في محافظة الضالع ونظرًا لأهمية المدينة التي تحاصرها المليشيات الحوثية اليوم من عدة اتجاهات مختلفة والتي تعد بوابة عبور رئيسية لمدخل مدينة الضالع يمثل الجانب الأمني أهمية قصوى في نشاط المديرية، ففي هذا السياق وحول أوضاع أمن المديرية والجبهات بصورة عامة التقينا بالأخ مدير أمن مديرية قعطبة الرائد/ مجاهد محمد عبدالله صالح شوفر وأجرينا معه الحوار التالي:

مدير أمن مديرية قعطبة الرائد/ مجاهد محمد عبدالله صالح شوفر
مدير أمن مديرية قعطبة الرائد/ مجاهد محمد عبدالله صالح شوفر

- نريد أن تعطينا صورة مُوجزة عن الوضع الأمني بمديرية قعطبة خصوصًا وأن في جغرافيتها خصوصيات؟

* في البداية أشكر صحيفة "الأيام" على اهتمامها وتفاعلها وتمّيزها وأهنئ لها نجاحها في الدور الذي تقوم به في شتى المجالات وللإجابة على السؤال نعم.

رغم الخصوصيات للمديرية بسبب موقعها الجغرافي على خط التماس مع العدو إلا أن الوضع الأمني مستقر تمامًا وذلك نتيجة اليقظة الأمنية ومنع وجود أي ثغرات يتغذى من خلالها الإرهاب الذي يتمثل بالمليشيات الحوثية.

- كم بلغت نسبة معدل الجريمة خلال العام الماضي وما هي خطتكم الأمنية للعام الجاري؟

* لقد تمكنا في العام الماضي من ضبط 156 قضية جنائية وبالنسبة للعام الجاري لدينا خطتنا الأمنية الخاصة بنا وفقًا لأجندة العمل الأمني السري.

- من خلال موقعكم كمدير أمن ومتابعتكم عن كثب هل يمكنك أن تحدثنا عن صمود أبطال المقاومة الجنوبية والوضع في الجبهات بصورة عامة؟

* المقاومة الجنوبية تبدي صمودًا أسطوريًا في مواجهة أذناب إيران ويلقنون العدو دروسًا قاسية وكذلك الوضع في الجبهات بصورة عامة ثابتين في مواقعهم كالجبال الراسيات سواءً في جبهة مريس وجبهة غلق وجبهة الفاخر وجبهة حجر جميعها صخور صلبة تتبدد عليها أحلام الحوثيين الذين لم يذوقوا مرارة الهزيمة والانكسار ولم تمرغ أنوفهم في التراب كما مُرغت في جبهة الضالع عنوان المجد والعزة والشموخ.

- بحكم أن المنطقة تقع على خط التماس إلى أي مدى تحكمون سيطرتكم على الوضع الأمني؟

* من خلال مصادرنا في المناطق المحررة في المديرية تمَّكنا من ضبط الأمن بشكل كبير وبالتعاون مع القطاعات الأمنية الأخرى استطعنا السيطرة على الوضع الأمني.

- مبنى الأمن الذي تعرض للتدمير الكلي أثناء حرب 2015 هل هناك إمكانية لإعادة إعماره؟

* هذا يعتمد على خطة وزارة الداخلية في إعمار المباني التابعة للوزارة وحتى الآن لم تنزل أي مناقصة في هذا الصدد.

- من أين تمارسون مهامكم حاليًا؟

* نمارس مهامنا حاليًا في ذات المبنى وهو ما تبقى من المبنى بحيث قمنا بترميمه من جهودنا الخاصة.

- كيف تقيم مستوى أداء العمل الاستخباراتي داخل المديرية؟

* نحن لدينا مصادرنا الخاصة بهذا الخصوص.

- الثأر إرث قديم في المنطقة كيف تعالجون تلك الظاهرة؟

* في حال حدوث مشكلة نقوم باحتوائها وضبط الجناة بصورة سريعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم توسيع النزاع بحيث أن الناس أصبحوا في وعي عكس ما كانوا عليه في السابق وأصبحت كل الجهود القبلية موجهة صوب الحوثي الذي يعد عدو الجميع وإن شاء الله تتلاشى هذه الظاهرة السلبية ويتخلص الناس منها بصورة نهائية.

- ما هي المخاطر الأمنية التي تواجهنا بسبب نزوح عدد كبير من المحافظات الشمالية إلى داخل المديرية؟

* نحن بحسب مصادرنا في المديرية تمكنا من جمع المعلومات التي تخص النازحين والأماكن التي تم النزوح إليها ورصدنا جميع التحركات.

- ما هي النواقص التي تواجهونها على صعيد العمل في الجانب الأمني؟

* هناك نواقص كثيرة وامكانياتنا محدودة ولكن هذا لا يثنينا من أداء واجبنا الأمني.

- الميزانية التشغيلية للأمن هل هي كافية أم ماذا؟

* غير كافية.

- هناك استهداف واضح للمديرية من قبل قوى عدة كيف تواجهون ذلك؟

* من خلال المصادر والتحريات ومنع الجريمة قبل وقوعها وضبطها بعد وقوعها، استطعنا تأمين المديرية وبالتنسيق مع القطاعات الأخرى التي لديها توجيهات من القائد العميد/ أحمد قائد القبه مدير أمن المحافظة بالتنسيق والتعاون معنا في فرض هيبة النظام والقانون و حفظ الأمن والاستقرار.

- بما أن قعطبة تحيط بها ثلاثة محاور حرب من مختلف الاتجاهات ما مدى تواصلكم مع القيادة الأمنية والعسكرية والاستخباراتية بهذا الخصوص؟

* نحن على تواصل مع القيادات الأمنية والعسكرية في حال استدعت الضرورة لذلك لأن أمن المديرية مهمة الجميع وأيضًا تعاون المواطنين معنا يشكل جزء من حفظ الأمن.

- هل لديكم غرفة عمليات مشتركة؟

* لا توجد غرفة عمليات مشتركة ولكن التنسيق المشترك موجود.

- أمن قعطبة جزء من أمن الضالع هل تتوفر لديكم الاعتمادات الكافية لصد أي تدخلات أمنية في وضع المديرية أم ماذا؟

* الاعتمادات غير كافية ولكننا نبذل قصار جهدنا لتوفير الأمن ونحن في أتم الجاهزية والاستعداد واليقظة التامة ضد أي عمل من شأنه الإخلال بالأمن والاستقرار.

- أخيرًا ما الذي تود إيصاله إلى الجهات المختصة في الدولة؟

* في الأخير لا يسعني إلا أن أتقدم بخالص التحية والتقدير إلى قيادتنا الحكيمة ممثلة بالأخ الرئيس اللواء عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي نائب رئيس المجلس الرئاسي وإلى معالي وزير الداخلية وإلى مدير أمن المحافظة القائد العميد أحمد قائد القبه ومحافظ محافظة الضالع ومدير عام مديرية قعطبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى