"ثغرات استخباراتية" تعيق جهود واشنطن بوقف هجمات الحوثيين

> دبي «الأيام» الشرق:

>
​قال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة تعاني من "ضعف استخباراتي" كبير في اليمن، ما يُعيق محاولات القوات الأمريكية، وقف هجمات الحوثيين على السّفن في البحر الأحمر، في ظلّ غياب معلومات عن ترسانة (الجماعة) وتأثير الضربات الأخيرة على قدراتها.

وذكر المسؤولون في تصريحات نقلتها صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن محاولة الجيش الأمريكي لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تعرقلها المعلومات الاستخباراتية غير الكافية بشأن ترسانة المسلحين وقدراتهم الكاملة".

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون، إن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، واثقة من أن أسابيع من الضربات الصاروخية دمّرت الكثير من الأسلحة وأجبرت الحوثيين على إجراء تعديلات تكتيكية، "لكن حجم الضرر لايزال غير واضحًا، لأن واشنطن افتقرت إلى تقييم مفصّل لقدرات الجماعة (الحوثي) قبل إطلاق العملية العسكرية في اليمن".

ووفق "فاينانشيال تايمز"، فإنه تم التعبير عن بعض هذه المخاوف علناً في الفترة الأخيرة، إذ قال دان شابيرو، كبير مسؤولي البنتاجون في الشرق الأوسط، خلال جلسة استماع سرية في الكونجرس، الأسبوع الماضي، إنه في حين أن "الجيش الأمريكي لديه انطباع جيّد بما حقّقه، إلا أنه يجهل مصدر ترسانة الحوثيين قبل بدء الحملة العسكرية في يناير الماضي".

وتعكس تصريحات شابيرو العلنية، القلق المتزايد الذي أعرب عنه مسؤولون أمريكيون كبار، سرًا، بشأن "الصورة الاستخباراتية غير المكتملة"، والتي تؤثر على تقييم البنتاجون بشأن القدرات التي تحتفظ بها جماعة الحوثي.
وقال مسؤولون حاليون وسابقون، إن البنتاجون واجه انخفاضًا في المعلومات الاستخباراتية بشأن اليمن بعد انتهاء حملة الطائرات المسيرة ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد، والتي نفذت في عهد الرئيسين السابقين باراك أوباما ودونالد ترامب.

وأضاف المسؤولون، أن الولايات المتحدة وحلفائها، وسّعوا الحملة مؤخرًا لتشمل جهود اعتراض الأسلحة، قبل وصولها إلى المقاتلين الحوثيين وتشديد العقوبات.

وأشار المسؤولون، إلى أنه لدى الاستخبارات الأمريكية "صورة واضحة" عن علاقات الحوثيين بطهران. وأصدرت وكالة الاستخبارات الدفاعية، الشهر الماضي، تقريرًا "غير سري" بشأن استخدام الجماعة لصواريخ وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع، بما في ذلك الهجمات الأخيرة على البحر الأحمر.

وأعلنت الولايات المتحدة في يناير، الحوثيين جماعة إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص. وفي الأسبوع الماضي فرضت واشنطن ولندن عقوبات على قائد عسكري إيراني ومسلح حوثي، قالتا إنهما مرتبطان بهجمات الشحن في البحر الأحمر.

وقال المسؤولون، إن الضغط الدبلوماسي على إيران لكبح جماح الحوثيين، سيكون ذا أهمية متزايدة، على الرغم من اعترافهم بأن طهران لديها سيطرة أقل على الجماعة المتمردة مقارنة بالوكلاء الإقليميين الآخرين، مثل الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا.

وقال ميك مولروي، وهو مسؤول كبير سابق في البنتاجون، وضابط في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، إن "اليمن تراجع كأولوية لدى الأميركيين، وكذلك تركيزنا الاستخباراتي هناك".
وقال جوناثان لورد، مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز الشرق الأوسط الجديد، إن البنتاجون واجه "تحديًا كبيرًا" في تحقيق التوازن بين الاحتياجات العسكرية المستمرة لردع الصين في المحيط الهادئ، مع الطلبات المتزايدة على القدرات الاستخباراتية في الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال لورد: "لقد رأينا أشياءً تعود إلى المنطقة خلال الأشهر الخمسة الماضية لم تكن موجودة".

من جانبه، قال تيد سينجر، وهو مسؤول كبير في وكالة الاستخبارات المركزية، لكنه تقاعد مؤخرًا، إن الحوثيين يميلون إلى تخزين أسلحتهم في "تضاريس وعرة للغاية". لكن الحصول على معلومات استخباراتية على الأرض، أصبح أكثر صعوبة منذ أن أخلت الولايات المتحدة سفارتها في صنعاء في عام 2015، عندما سيطرت الجماعة المتمردة على العاصمة.

وقال سينجر:"إن إعداد التقارير عن بلد ما من بعيد أو من الخارج يمثل تحديًا بطبيعته، وهو أمر مضاعف بالنسبة لبلد شهد الكثير من الاضطرابات على مدى السنوات العشر الماضية".

وتسبب هجوم الحوثيين على سفينة تملكها بريطانيا وتبحر عبر مضيق باب المندب الشهر الماضي، في بقعة نفطية بطول 18 ميلًا. وقال الجيش الأمريكي، إن السفينة غرقت، السبت الماضي، وعلى متنها 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم ما يمثل تهديدًا بيئيًا وخطرًا على السفن الأخرى في الممر المائي.

قالت السفارة الأمريكية لدى اليمن، الاثنين، إن الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن وناقلات النفط في البحر الأحمر، يمكن أن تتسبب بكارثة بيئية.

وشنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من حلفاء آخرين، غارات جوية على مواقع الحوثيين في 12 يناير الماضي. وقال البنتاجون، إن الحملة دمرت 150 هدفًا، بما في ذلك قاذفات صواريخ مضادة للسفن وصواريخ أرض جو، ومرافق اتصالات، وطائرات بدون طيار، وسفن سطحية بدون طيار، والمراقبة الجوية، ومستودعات الأسلحة، ومنشآت القيادة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى