يهود إثيوبيون يقدمون تضحيات في حرب غزة لكسب اعتراف إسرائيل

> عسقلان "الأيام" وكالات:

> ​هاجرت يغبال أياليو مع ابنها في عام 2012 من إثيوبيا إلى إسرائيل حيث نشأ في وطنهما الجديد وكبر ودخل الخدمة العسكرية إلى أن قُتل في هجوم حماس في السابع من أكتوبر. وباكية تقول المرأة، التي فقدت ابنها الجندي البالغ 21 عاما، إنه كان “يحترم الجميع"، لافتة إلى أن ما تتمناه من السلطات الإسرائيلية هو أن تسهّل انتقال أقارب لها ما زالوا في إثيوبيا إلى الدولة العبرية للمّ شمل العائلة.

وفي شهرها السادس، تسلّط الحرب التي تشنّها إسرائيل على حماس ردا على هجوم غير مسبوق للحركة في جنوب الدولة العبرية، الضوء على مصير 170 ألفا من السكان المتحدّرين من أصول إثيوبية.

ويكرَّم الجنود الذين يقتلون دفاعا عن وطنهم، في مؤشر يدل على نجاح جهود تبذل على صعيد الدمج في الثقافة والمؤسسات الإسرائيلية.

في الوقت نفسه، يعاني الكثير من الإثيوبيين – الإسرائيليين من محدودية الدخل والتعلّم ويتوقون إلى أحباء لهم ما زالوا في جبال منطقة أمهرة في إثيوبيا. ولطالما أثارت الخدمة العسكرية لمارو عالم، ابن يغبال، خشية لديها. وقالت يغبال المتّشحة بالسواد في تصريح لوكالة فرانس برس “كان يقول لي يا أمي أين المشكلة؟ أنا ذاهب للعمل من أجل بلدي. إن لم نحم إسرائيل فلن تكون إسرائيل محميّة”.

وكشفت أن الأمر الوحيد الذي يمكن أن يواسيها هو انتقال عائلتها وأقاربها من إثيوبيا للعيش في إسرائيل. وقالت “أدعو السلطات الإسرائيلية لنقلهم إلى هنا بعون الله”. وأوضحت “سيكون من الجيد أن تساعدني السلطات الإسرائيلية في هذا الأمر.. لقد وهب ابني حياته لهذا البلد”.

وانتقل معظم اليهود الإثيوبيين إلى إسرائيل في ثمانينات القرن الماضي وأوائل تسعيناته إبان مجاعة وحروب في منطقة القرن الأفريقي. وتطلق على هؤلاء تسمية “بيتا إسرائيل” والمقصود فيها يهود الحبشة. ومن بقوا في إثيوبيا غالبا ما تطلق عليهم تسمية “فلشمورا”، وهو مصطلح يعني “الضالين” لتسليط الضوء على أنهم من أصول يهودية وإنما اعتنقوا المسيحية، وكثر منهم بالإكراه، في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

وراهنا يعتبر هؤلاء أنفسهم يهودا إلا أن السلطات الحاخامية لا تعترف بهم على هذا النحو كما لا يحق لهم الهجرة بموجب قانون العودة الذي يمنح الجنسية الإسرائيلية لكل اليهود. وبدلا من ذلك تنظَّم لهؤلاء رحلات جوية إلى إسرائيل تحت شعار لمّ شمل العائلة، ولا يمكن أن يستفيد منها إلا من يعيش فرد من عائلته في إسرائيل.

والآلاف من الـ”فلشمورا” مدرجة أسماؤهم في قوائم الانتظار في إثيوبيا، على أمل أن توافق السلطات الإسرائيلية على انتقالهم إلى الدولة العبرية حيث يأملون ببدء حياة جديدة أكثر ازدهارا. وتُعتبر يغبال وابنها من الـ”فلشمورا”، إلا أن مارو الذي كان في التاسعة عندما وفد إلى إسرائيل كانت ظروفه أفضل مقارنة بوالدته إذ تعلّم العبرية وتمكّن من نسج صداقات مع إسرائيليين.

وقالت الدكتورة في كلية بيت بيرل الإسرائيلية ليات ياخنيش التي تجري أبحاثا حول عائلات المهاجرين والمهاجرين الشبان المعرضة لمخاطر، إن هذا الواقع يسود في الكثير من العائلات الإثيوبية – الإسرائيلية. وأوضحت “ألتقي شبانا كثرا نشأوا في عائلات وكانوا يعتبرون ذويهم ضعفاء”. وأضافت “أعتقد أنهم يثمّنون عاليا قدرة التحمل، وكيف تعايش ذووهم مع الهجرة. لكن في الوقت نفسه، تعيّن عليهم مجابهة الحياة في إسرائيل بمفردهم”، من دون دعم عائلي كبير.

ويقول نشطاء إثيوبيون – إسرائيليون إن التحديات التي يواجهونها تشمل التمييز على يد الشرطة، وهو ما أثار احتجاجات عنيفة في عام 2019.

لكن ياخنيش لفتت إلى أن جهود الدمج عموما أحرزت تقدّما. وقالت “إنهم يهود وهم إسرائيليون ويشعرون بأنهم ينتمون إلى هذا المجتمع”. وأضافت “يمكن أن يؤذيهم المجتمع، لكنهم يشعرون بأنهم ينتمون إلى هنا”.

وقال الناشط الإثيوبي – الإسرائيلي غيل إلياس المقيم في عسقلان إنه يأمل بأن تسهم الحرب في تخفيف التوترات بين الجالية والمجتمع الإسرائيلي الأوسع نطاقا. ولفت إلى أن “الأرقام تبيّن التضحيات”، مشيرا إلى أن 24 من بين أكثر من 500 من قوات الأمن الإسرائيلية قتلوا إما في السابع من أكتوبر وإما في عمليات عسكرية مذّاك، يتحدّرون من أصول إثيوبية.

وأضاف "يشكّل الإثيوبيون 1.7 في المئة من سكان إسرائيل ونحو 5 في المئة من الجنود القتلى". وشدّد على أنه "منذ السابع من أكتوبر بتنا نفكّر أكثر في وحدة الصف. بتنا نكترث أكثر لبعضنا البعض ونبذنا حروبنا القديمة". كما أنه لا إحصاءات لدى الجيش الإسرائيلي في ما يتّصل بإتنيات جنوده.

لكن ياخنيش لفتت إلى أن الجيش ولا شك "هو آلية انتماء اجتماعية قوية جدا"، وهي ظاهرة جسّدها بوضوح سافهت فاردا، والد جندي جرح في السابع من أكتوبر. ففي سوق يرتادها إثيوبيون - إسرائيليون، عرض صورة لابنه برداء المستشفى خلال لقائه بيني غانتس، وزير الدفاع السابق والعضو في حكومة الحرب الإسرائيلية. وقال سافهت "نحن نحب بلدنا إسرائيل"، وأضاف "نفضّل الموت على أن تموت بلادنا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى