القوى الجنوبية تتمسك بمحورية الجنوب في الحل النهائي للأزمة اليمنية

> عمّان «الأيام» خاص:

> ​عقد بمقر بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في العاصمة الأردنية عمّان أمس ، اجتماعا بين منسقية القوى الجنوبية وبعثة الاتحاد الأوروبي، وضم من الجانب الأوروبي رئيس البعثة السيد جابرييل فينيالس، والسفير الألماني هوبرت يوزيف، والسفيرة الهولندية جين جورجين، ومن جانب المنسقية الجنوبية ياسين مكاوي مستشار رئيس الجمهورية رئيس مكون الحراك المشارك، والشيخ عبدالرب السلامي الوزير السابق ورئيس حركة النهضة للتغيير السلمي، وفؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي، ود. محمد بامقاء الأمين العام للائتلاف الوطني الجنوبي.

وفي الاجتماع عبّر قادة المنسقية الجنوبية عن دعمهم للجهود الأممية الداعمة للسلام في اليمن، مثمنين دور دول الاتحاد الأوروبي في دعم العملية السياسية في اليمن، وقدموا رؤية المنسقية السياسية التي تضمنت موقفها الداعم لخارطة الطريق الأممية والجهود السعودية العمانية مشيرين إلى التحديات القائمة بعد تصاعد العمليات العسكرية في البحر الأحمر، وتداول الجانبان في نقاش مستفيض مضمون الرؤية وبنودها المختلفة.

منسقية القوى الجنوبية خلال لقاءها بعثة الاتحاد الأوروبي
منسقية القوى الجنوبية خلال لقاءها بعثة الاتحاد الأوروبي

واحتوت الرؤية التأكيد على محورية القضية الجنوبية في العملية السياسية، بكونها حجر الأساس في الأزمة وتصويب تمثيلها بالشكل الذي يؤدي إلى مشاركة جنوبية واسعة في قضية عادلة ومشروعة تمثل شعب الجنوب بكل قواه السياسية والاجتماعية والمدنية. وتطرق الاجتماع إلى كافة المستجدات في اليمن والجنوب على مختلف الأصعدة.

من جانبهم أكد السفراء الأوروبيون على مشاطرة المنسقية اهتمامها بعملية السلام ووقف الحرب في اليمن، مؤكدين على دور الاتحاد الأوروبي الداعم للحل السياسي للأزمة اليمنية ودعم الحوارات السياسية بين الأطراف اليمنية.
كما عقد يوم الخميس بمقر الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان اجتماع بين منسقية القوى الجنوبية والمبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج وفريق عمله.

 وفي الاجتماع عرضت المنسقية رؤيتها السياسية التي تضمنت موقفها الداعم لخارطة الطريق الأممية والجهود السعودية العمانية ومحورية القضية الجنوبية وأهمية التمثيل الجنوبي في العملية السياسية.

وتطرق الاجتماع إلى المستجدات الإقليمية والدولية المهددة لعملية السلام، وعلى وجه الخصوص التصعيد في البحر الأحمر، وتباحث الجانبان حول دور القوى الوطنية بالتعاون مع الأمم المتحدة إزاءها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى