​إحياء ذكرى الفنان محمد صالح حمدون في منتدى الوهط

> الوهط «الأيام» خاص:

>
نظمت المنتديات الثقافية في لحج أمسية رمضانية، الخميس في منتدى الوهط الثقافي (منتدى ابن حمدون)، إحياءً وتخليدًا للفنان الراحل محمد صالح حمدون مساء الخميس الماضي، حضرها عديد من المثقفين والأدباء والفنانين والأكاديميين من عدن ولحج.

وفي الأمسية رحب د. هشام محسن السقاف، رئيس منتدى الوهط الثقافي، بالضيوف معبرًا عن سعادته بالتبني المشترك لمنتديات لحج، لإحياء ذكرى الفنان الكبير محمد صالح حمدون الذي كان رمزًا للغناء اللحجي، في دورة غنائه الثانية في خمسينيات القرن الماضي.


وما له دلالته، قال السقاف: إن الحمدون ذو التسع سنوات، بدأ كبيرًا بأغنيته الشهيرة (سألت العين) والتي تراجع صداها من طنجة إلى المنامة. مستعرضًا أعمال بن حمدون الخالدة التي نسجت بعبقرية عبدالله هادي سبيت وفضل محمد اللحجي، ومهدي علي حمدون وصالح نصيب، والعبادلة المبدعين محسن بن أحمد مهدي وصالح مهدي وسواهم.

وألقيت مداخلات في الأمسية استعرضت حياة الفنان ابن حمدون الفنية والموسيقية و الاجتماعية، كل من: د. سعيد جيرع، وعبده سعيد كرد وعادل إبراهيم و عبدالله الشريف وأحمد مليكان والفنان مهدي صالح حمدون شقيق الفنان الراحل.


كما تبارى الشعراء: عبدالله الشريف، ومهدي حسين مهدي، وعلي حامد السقاف، ومحمد أحمد عباد في القاء قصائد بهذه المناسبة.

و كانت مفاجأة الأمسية أصوات غنائية واعدة شاركت بغناء عدد من أغاني الفنان الحمدون بتكرار مزايا الصوت الطفولي الرخيم الذي ظهر به ابن حمدون في العام 1957م، بأغنيته الرائعة (سألت العين) التي غناها الموهبة الصغيرة عرفات الخواجة إلى جانب أغنية (ليه يا هذا الجميل). كما شارك في غناء موروث ابن حمدون الخالد الطفل شمسان حنيشي الردفاني، إلى جانب الفنان المعروف علاء كرد و آخرين.

حضر الأمسية خالد صالح شائف عضو مجلس النواب، عدنان الجنيدي نقيب المحامين الجنوبيين، م . هود باغازي مدير مديرية تبن، د. محمد حسن السقاف مدير مستشفى الجمهورية بعدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى