​خلال زيارتهم لعدد من المرافق الحكومية.. الوفد الصيني يؤكد على دعم تنمية المشاريع بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

>
استقبل وزير النفط والمعادن د. سعيد سليمان الشماسي، اليوم الثلاثاء، بديوان عام الوزارة في العاصمة عدن، القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن السفير شاو تشنج والوفد المرافق له.

وبحث اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجالات النفط والغاز والمعادن والطاقة، وسبل دعمها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.

الوفد الصيني خلال لقائه وزير النفط والمعادن
الوفد الصيني خلال لقائه وزير النفط والمعادن

واستعرض الوزير الشماسي، آفاق التعاون والشراكة والفرص الاستثمارية المتاحة مع الأصدقاء الصينين في قطاع النفط والغاز والمعادن والطاقة والفرص الاستثمارية، مؤكدًا استعداد الحكومة اليمنية ووزارة النفط والمعادن منح التسهيلات للشركات الصينية للاستثمار بقطاع النفط والغاز والتعدين والطاقة، والدخول في الشراكة الفعالة بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين بمختلف المجالات.

من جانب آخر، قام القائم بأعمال السفير الصيني السيد شاو تشينج والوفد المرافق معه، اليوم الثلاثاء، بزيارة إلى محطة حاويات ميناء عدن، للاطلاع على نشاط الميناء وخدماته المتعددة في خدمة بضائع وارد السوق المحلي اليمني، سيما وكون ميناء عدن يعد بوابة اليمن نحو العالم، والذي يعول عليه في تيسير وصول سفن الحاويات العملاقة.

الوفد الصيني خلال زيارته ميناء عدن
الوفد الصيني خلال زيارته ميناء عدن

وكان في استقبال سعادة القائم بأعمال السفير الصيني كل من د. محمد علوي امزربة رئيس مجلس الإدارة، وم. عبدالرب الخلاقي نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية، و عارف الشعبي مدير عام محطة الحاويات، ونائبهِ الأستاذ فضل الحجيلي.

هذا وقد طاف الوفد الزائر برصيف محطة الحاويات واستمع لشرح مفصل حول أنشطة الحاويات، وعدد السفن الواصلة وأحجامها، وأهمية دور ميناء عدن كمركز رئيسي لخدمة متطلبات السوق اليمني.

كما استقبلت الإدارة العامة لصندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي في العاصمة عدن بقيادة م. معين محمد الماس رئيس مجلس الإدارة، القائم بأعمال السفارة الصينية في بلادنا تشاو تشنج والوفد المرافق له.

ورحب الماس بزيارة الأصدقاء من الحكومة الصينية وقدومهم لزيارة الصندوق، والجلوس لبحث مجالات التعاون والتنسيق بين الصندوق، وفي تعزيز العمل المؤسسي لتنمية وتطوير شبكة الطرق الوطنية من خلال مشاريع الصيانة والتأهيل المستدامة.

الوفد الصيني خلال زيارته صندوق صيانة الطرق والجسور
الوفد الصيني خلال زيارته صندوق صيانة الطرق والجسور

وناقش اللقاء، الخبرات والتجارب المعتمدة في تأسيس البنية التحتية للطرقات، كما تم تبادل الحديث في أوجه التعاون لما يمكن أن تقدمه الحكومة الصينية لتعزيز نشاط الصندوق في تنمية مشاريع الصيانة، ونقل الممارسات الناجحة في مجال تطويرها واستدامتها وضرورة التبادل المعرفي بين اليمن والصين، وكذلك في إطار تقديم الدعم والتمويل للمشاريع الدولية، التي تساهم في رفع مستوى كفاءة العمل وجودته.

وبدوره عبر السيد تشنج عن سعادته بالجلوس مع قيادة الصندوق، والاطلاع على جهود الصندوق ونشاطه في كثير من المشاريع التي يمولها، وكذا إشرافه على المشاريع الدولية وواقع تنفيذها، مؤكدًا على نقل وجهات النظر حول أوجه تعزيز أواصر التعاون للحكومة الصينية في نواحي مجالات العمل في مجال صيانة الطرقات.

وخلال الزيارة اطلع القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن أيضًا على مقر وحدة أصول شبكة الطرق وعلى مقر وحدة تنفيذ المشاريع الممولة دوليًا بصندوق الطرق.
وفي السياق التقى نائب وزير الأشغال العامة والطرق د. محمد ثابت، بالقائم بأعمال السفارة الصينية في بلادنا تشاو تشنج.

الوفد الصيني خلال زيارته وزارة الأشغال
الوفد الصيني خلال زيارته وزارة الأشغال

من جانبه أكد تشاو عمق العلاقات الصينية اليمنية والتي تمتد إلى تاريخ بعيد، منوهًا إلى أن الصين دعمت اليمن في العديد من المجالات والتي من ضمنها الطرق.
ونوه تشنج أنه قام بزيارة إلى محافظة حضرموت ومدينة المكلا على وجه الخصوص، للوقوف على حجم الأضرار التي لحقت بمشاريع الطرق التي كان للصين تنفيذ معظمها.

وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الأشغال والجانب الصيني، لبحث المزيد من الشراكة في مجال المشاريع خاصة جانب شق وتعبيد الطرق والجوانب الإنشائية التي اشتهرت بها الصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى