صحة دارسعد لـ"الأيام": يجب تكثيف الرش الضبابي على المناطق الموبوءة بالحشرات

> عدن «الأيام» علاء بدر:

>
أكد لـ"الأيام" مدير مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في مديرية دار سعد د. علي صالح الربيزي، بأن الرش الضبابي والرذاذي يعدان من أهم الوسائل الوقائية لمكافحة الأمراض المعدية، خاصة تلك التي تنقلها الحشرات، مثل الكوليرا والحميات، والملاريا والضنك.


وأضاف الربيزي بأن الرش الضبابي والرذاذي يساهم في حماية الصحة العامة من خلال مكافحة الأمراض المعدية وتحسين جودة الحياة.

وأوضح مدير صحة دار سعد بأن الأمراض التي يمكن القضاء عليها باستخدام الرش الضبابي والرذاذي هي، الكوليرا وتنتقل عن طريق المياه أو الطعام الملوث ببكتيريا الكوليرا، وتُسبب إسهالًا مائيًا حادًا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والموت إذا لم يتم علاجه بسرعة، و الحميات وتشمل مجموعة من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الحشرات، مثل الملاريا وحمى الضنك وحمى الصفراء، وتُسبب أعراضًا مثل الحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات.


ولفت د. علي الربيزي إلى أنه في حالات تفشي الأمراض المعدية يتم اللجوء إلى الرش الضبابي والرذاذي مثل الكوليرا والحميات، للسيطرة على انتشار المرض ومنع تفاقمه، وخصوصًا في المناطق الموبوءة بالحشرات، مثل المناطق الساحلية والمناطق الريفية، لمنع انتشار الأمراض المعدية.

وبيَّن بأن تكلفة الرش الضبابي والرذاذي منخفضة نسبيًا مقارنة بوسائل مكافحة الحشرات الأخرى، ويمكن استخدامه بسهولة في مختلف الأماكن، بما في ذلك المنازل والمؤسسات العامة والمساحات المفتوحة، وإن أهميته تكمن في القضاء على الحشرات الطائرة الناقلة للأمراض مثل البعوض والذباب، واللذان ينقلان أمراضًا خطيرة مثل الكوليرا والحميات، كما أنه يُساعد في مكافحة الحشرات الزاحفة، مثل الصراصير والبراغيث، التي قد تنقل أمراضًا أخرى، و التي تؤثر خاصة على الفئات الأكثر ضعفًا مثل الأطفال وكبار السن.


وكانت عدد من أحياء مديرية دار سعد في عدن قد شهدت حملة رش ضبابي لمكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك والحميات الأخرى.

ونُفّذَت الحملة من قِبل مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في المديرية بالتنسيق مع قسم الصحة البيئية في مكتب وزارة الأشغال العامة والطرق، وبدعم من مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في عدن والسلطة المحلية في دار سعد، واستمرت الحملة الصحية مدة 3 أيام.

وكان للمواطنين دور كبير في التعاون مع فرق الرش الضبابي وقيامهم بالسماح لهم بدخول أحواش المنازل، وكذا إغلاق النوافذ والأبواب أثناء عملية الرش، وتغطية الأطعمة والأواني، وغسل اليدين جيدًا بعد عملية الرش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى