​روسيا تعلق "اتفاقية التعاون الجديدة" مع إيران

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الروسية تعليق الاتفاق الجديد بين موسكو وطهران بشأن التعاون الشامل بين البلدين مؤقتًا. وبحسب قوله فإن سبب هذا التوقف هو المشكلات التي تواجهها السلطات الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية عن المسؤول بوزارة الخارجية، زامير كابولوف، قوله أمس الثلاثاء "هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين". وأضاف: "هذه العملية توقفت بسبب المشكلات التي يواجهها شركاؤنا الإيرانيون".
وفي السنوات الأخيرة، أقامت روسيا وإيران علاقات وثيقة مع بعضهما البعض بمواقف مثل "النظام العالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة" وتحييد الضغوط السياسية والاقتصادية الأميركية.

وبحسب "رويترز"، تم الإعلان عن العمل على اتفاق كبير جديد بين موسكو وطهران في سبتمبر 2022، خلال اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإبراهيم رئيسي.

وقد قُتل رئيسي، الذي أشارت إليه بعض وسائل الإعلام الأجنبية على أنه الخليفة المحتمل لعلي خامنئي، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في 19 مايو من هذا العام.
ولم يحضر بوتين جنازة رئيسي في إيران، لكنه أعرب عن تعازيه في وفاته.

وكتب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن وفاة رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: "سوف نتذكر هذه الشخصيات السياسية البارزة باعتبارهم وطنيون حقيقيون دافعوا بحزم عن مصالح بلادهم وضحوا بحياتهم في خدمة متفانية للبلاد".

كما قامت السفارة الروسية في طهران بتنكيس علمها؛ تضامنًا مع سلطات النظام الإيراني، معربة عن تعازيها في وفاة رئيسي.
وفي السنوات الأخيرة، وخاصة بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، حذر المسؤولون الغربيون مرارًا وتكرارًا من توثيق العلاقات بين طهران وموسكو.

وفي 2022، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي: "إن روسيا تقدم مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والفني لإيران، وأصبحت إيران أكبر داعم عسكري لروسيا". وحذر كيربي من أن العلاقات الإيرانية الروسية أصبحت شراكة دفاعية كاملة.

لكن هذه العلاقات لم تكن على النحو الذي يرضي السلطات الإيرانية بشكل كامل، فعلى سبيل المثال، لم تقم روسيا بعد بتسليم مقاتلاتها من طراز سوخوي 35 إلى إيران على الرغم من الطلب المتكرر للسلطات العسكرية الإيرانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى