مطالبات بمحاسبة الوكالات المقصرة والمخالفة لضوابط تفويج الحجاج

> عدن "الأيام" محمد رائد محمد:

>
دعا مواطنون الحكومة إلى محاسبة ومراقبة وكالات الحج والعمرة التي تقوم بتفويج الحجاج والمعتمرين إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.


وجاءت هذه الدعوات بعد العناء الذي تعرض له الحجاج في مخيمهم يوم التروية بالثامن من شهر ذي الحجة الجاري جراء انقطاع التيار الكهربائي عن المخيم لعدة ساعات في ظل ارتفاع درجة الحرارة والتي وصلت حد الـ44 درجة مئوية.


وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للحجاج اليمنيين وهم يفترشون الطرقات وأسفل الكباري هربًا من جحيم الحر داخل المخيمات.

وتتساءل مواطنون بشأن الجهة المسؤولة عن تقديم كافة الخدمات للحجاج اليمنيين في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة والمتمثلة بوسائل النقل والتخييم والطعام والشراب وتوفير أجهزة التكييف والمراوح والتيار الكهربائي دون انقطاع في المخيمات، وغيرها من الأمور اللازمة والتي يجب أن يتمتع بها الحجاج مقابل تسليمهم مبالغ كبيرة جدًا لوكالات الحج والعمرة.


إضافةً إلى ذلك شكا عدد من الحجاج قلة دورات المياه في مخيمات الحجاج اليمنيين مقابل كثافة عددية كبيرة في المربع الواحد والتي لا تستطيع تغطية ذلك العدد الكبير، حيث أن لكل مربع داخل المخيمات عدد قليل من دورات المياه مع استخدامها خلال الأربعة والعشرين الساعة دون توقف، حيث يتوجب على الحجاج أن يظلوا في طوابير أمام أبواب دورات المياه قبل أن يأتي دورهم في الدخول إلى الحمامات وهو ما يؤثر تأثيرًا كبيرًا على أداء مناسكهم، وخصوصًا لدى مرضى السكري والضغط أو المصابين بالإسهالات.


وناشد مواطنون الحكومة برئاسة الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيس مجلس الوزراء بمحاسبة وتوقيف واستبدال الوكالات التي تقيم حملات الحج وتبعث الحجاج دون توفير كل سبل الخدمات التي يجب أن تتوفر مقابل المبالغ النقدية الباهظة التي يدفعونها لتلك لوكالات الحج والعمرة والتي تقدر بملايين الريالات عن الحاج الواحد.


وفي موازاة ذلك، نشرت وزارة الأوقاف والإرشاد بيان مختصر في منصة "الفيس بوك" لوكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة د. مختار الرباش بأنها تابعت ما حصل من انطفاء للكهرباء في بعض مخيمات الحجاج، وقامت برفع شكاوى عاجلة إلى الجهات العليا ضد الشركة المقدمة لخدمة الكهرباء في مخيمات منى ووصلت الشكاوى عبر جهات حكومية إلى الديوان الملكي والذي استجاب مشكوراً واتخذ الإجراءات اللازمة بدعم الكهرباء وتمت المعالجة للوضع ومحاسبتهم للشركات المقصرة في تقديم الخدمة.


إلى ذلك قالت قناة "سكاي نيوز" عربية أن توصيات اللجنة المصرية المشكلة لمتابعة أوضاع الحجاج المصريين برئاسة رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أوصت بدراسة تعديل بعض مواد قانون شركات السياحة رقم 38 لسنة 77 وتعديلاته لتشديد ضوابط إجراءات الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج والعمرة وضمان عدم مخالفتها وتحديد مسؤولياتها.


من جهتها ذكرت قناة "الحرة" أن رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وجَّـه أمس السبت 22 يونيو 2024م بسحب رخص 16 شركة سياحة مصرية بتهمة التحايل لتسفير الحجاج، وإحالتها إلى النيابة العامة.

ووفق التقرير الصحفي فقد أودت درجات الحرارة المرتفعة بحياة المئات من جنسيات مختلفة خلال أداء المناسك هذا العام، إذ تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 51 درجة مئوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى