صنعاء: الإصلاح أفشل صفقة الصبيحي ونجلي طارق والعمالقة

> عدن «الأيام» خاص

> قال رئيس لجنة التفاوض بشأن الأسرى التابعة للحوثيين عبدالقادر المرتضى إن الجانب الآخر (ممثل الحكومة المعترف بها) أفشل صفقة تبادل خاصة تشمل وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي ونجلي طارق عفاش وأسرى في المقاومة الجنوبية وألوية العمالقة الجنوبية.

وأوضح المرتضى في تصريحات نشرها على حسابه الرسمي في تويتر أمس الجمعة أن جولة المفاوضات الأخيرة في عمّان بالأردن كانت "على وشك الاتفاق مع ممثل جبهات الساحل والمحافظات الجنوبية على صفقة تبادل تشمل محمود الصبيحي ونجلي طارق عفاش". وفي 21 فبراير الجاري أعلن فشل جولة مفاوضات جديدة في ملف الأسرى والمعتقلين بين الحكومة الشرعية والحوثيين على مدى شهر مضى، وقال المبعوث الأممي مارتن جريفيثس "أشعر بخيبة أمل لأن هذه الجولة من المحادثات لم تصل إلى مستوى ما رأيناه في سبتمبر الماضي والتي أسفرت عن الإفراج عن 1056 معتقلاً"، في إشارة إلى عملية التبادل الأكبر التي اتفق عليها الطرفان في سبتمبر ونفذت في أكتوبر 2020.

وفي تصريحه أمس اتهم المرتضى فريق التفاوض الحكومي بالوقوف في فشل الاتفاق، وقال كاشفا "لكن ممثل حزب الإصلاح والذي كان يرأس فريقهم رفض ذلك وأفشل الاتفاق".

ويرأس لجنة تفاوض الأسرى بجانب الحكومة الشرعية هادي الهيج. ولم يتسنَّ لـ "الأيام" الاتصال بممثل الحكومة أو مسؤول بوزارة حقوق الإنسان للتعليق على حديث القيادي الحوثي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى