وزير المياه:الحرب أثرت على خطوات اليمن لإدارة ملف المياه والبيئة

> دبي«الأيام»:

> أكد وزير المياه والبيئة م. توفيق الشرجبي، أن الجمهورية اليمنية تتعاطى مع قطاعات المياه والغذاء والطاقة كقطاعات مترابطة، وترسم سياساتها التنموية ضمن هذه الرابطة الثلاثية باعتباره العامل الحاسم في استراتيجية الحكومة لتحسين إدارة هذه القطاعات بشكل متوازن والربط بينها.

جاء ذلك لدى حضوره، اليوم الأربعاء، جلسة نقاشية نظمها مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، على هامش مؤتمر المناخ الثامن والعشرين في مدينة دبي الإماراتية، لاستعراض حلول الطاقة المتجددة للبنية التحتية المستدامة.

ولفت وزير المياه والبيئة، إلى حرص الحكومة على وضع خطط تنموية للتصدي الفعال لمشكلة العجز المائي والآثار المتفاقمة للتغيرات المناخية.. وتستهدف استخدام الطاقة البديلة عوضًا عن الطاقة الأحفورية بحيث تحقق 30 % من الطاقة التشغيلية مع حلول العام 2027 في المؤسسات الخدمية.

وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية للمياه تمثل الأداة لإدارة الموارد المائية و لكنها تحتاج إلى تحديث وفقًا للمتغيرات المناخية.. لافتًا إلى أن الحرب أدت إلى تغيير خطوات كثيرة كان يمكن أن تخطوها اليمن وتضع المزيد من التشريعات والتنظيم والتطوير المؤسسي.

وشدد على حاجة اليمن للمساعدة الدولية لبناء القدرة على الصمود والتكيف مع تغير المناخ، وتطلعها إلى دعم شركائها في مواجهة تغير المناخ وهشاشة الأمن المائي، وتوفير الحماية من الكوارث والأضرار الطبيعية مثل الأعاصير والسيول ونوبات الجفاف المتعاقبة والتصحر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى