معرض علمي يبرز إبداعات الطلاب بمجال الروبوت والذكاء الاصطناعي

> تبن "الأيام" هشام عطيري:

> افتتح نائب محافظ لحج الأمين العام للمجلس المحلي عوض بن عوض الصلاحي، المعرض العلمي والإلكتروني الثاني لمدارس المجد الأهلية، بمدينة صبر تبن، بحضور مدير عام مكتب التربية والتعليم فهمي بجاش، وعدد من القيادات التربوية والشخصيات الاجتماعية و أولياء الأمور.


وطاف الصلاحي بالمعرض الذي يعد من أهم وأبرز المعارض العلمية والإلكترونية على مستوى مدارس المحافظة، ويتكون من عدة أقسام أهمها قسم الروبوت والذكاء الاصطناعي، أبرز فيه ابتكار الطلاب العديد من المشاريع العلمية التي تخدم الحياة اليومية، و الذي أثار أعجاب زوار المعرض، الذين طالبوا الجهات المختصة بالاهتمام بهؤلاء الطلاب و بالابتكارات المميزة في المعرض.

مديرة مدرسة المجد الأهلية أ. رندا، قالت إن تدشين المعرض العلمي الثاني لمدارس المجد هدفه إخراج ابتكارات في قسم الروبوت التعلمي ووسائل تعلمية حديثة توافق المناهج التعلمية.

وأوضح شوقي قاسم سنان مشرف قسم الربوت في مدارس المجد، إن المعرض العلمي الإلكتروني هو الثاني الذي تنظمه المدرسة وهناك عدة برامج تم إعدادها في هذا المعرض منها أقسام اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والإسلامية والإنجليزي، وأبرز هذه البرامج هو برنامج الحساب الذهني وبرنامج الحاسوب وبرنامج الروبوت والذكاء الاصطناعي.


مشيرًا إلى أن في قسم الروبوت والذكاء الاصطناعي جرى إعداد أكثر من مشروع علمي يخدم الحياة و من هذه البرامج الروبوت الأمني والروبوت البيئي والروبوت الرسام.

وأوضح شوقي أن البرنامج البيئي الذي تم ابتكاره من قبل الطلاب، يقوم على مساعدة المواطنين بالتخلص من النفايات بطريقة علمية وآلية وفرز النفايات ووضعها بالمكان المخصص لها تلقائيًّا، فيما ابتكار الربوت الأمني يقوم عن طريق استشعار بطاقة ذكية بالفتح التلقائي للأبواب والخزنات وإذا كانت البطاقة غير معرفة يقوم بإطلاق إنذار تحذيري ورسالة صوتية وممكن تطويرها بربطها بالهاتف، وبخصوص ابتكار الروبوت الرسام، يقوم برسم أبعاد ثلاثة متعددة الأشكال بزوايا محددة بحسب الطريقة التي يراد بها عملية الرسم، بالإضافة إلى برامج ومشاريع صغيرة خاصة بمخترع المستقبل للأطفال الصغار من أول إلى ثالث ابتدائي وهي برامج صغيرة تحاكي برامج علمية واسعة في المستقبل.


وأكد شوقي أن أهمية مثل هذه الأعمال الإبداعية تساعد الطالب على تنمية التفكير المنطقي وحل المشكلات ومساعدة الطالب في عملية البرمجة المتقدمة و تهيئة الطالب لمعرفة الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامه.

هدى فلهوم، مديرة مدرسة وإحدى زوار المعرض، أشدت بتميز المعرض وأنهم يشجعون النشاطات ألا صفية لأنها فرص لخلق الإبداع ورفد أفكار الطالب وبرمجتها وإعطاء شيء إيجابي، وما شوهد في المعرض شيء رائع وخاصة الروبوتات، وتتمنى أن تصل مدارس أخرى لمثل هذا المستوى من الإبداع ليخرج الطالب عن إطار الكتابة والقراءة التقليدية ويتلمس أشياء مفيدة له تساعده في إبداعه ليصل إلى فكرة جميلة تخرج عن الإطار التقليدي.


وقال مقبل السلامي مدير تربية مديرية تبن، إنه يشعر بالفخر والاعتزاز لمشاركته الطلاب المبدعين في هذا المعرض، مشيرًا إلى أنهم يشجعون مثل هؤلاء المبدعين ويقفون إلى جانبهم أكان في المدارس الأهلية أو الحكومية، وأن إقامة مثل هذه المعارض لها أهمية كبيرة في تنمية عقول الطلاب المبتكرين يستفاد من كل ما ابتكروه وخاصة في مجال الروبوت، وأنه يجري التخطيط لإقامة معارض كبرى تشمل العديد من مدارس المديرية خلال الفترة القادمة.

محمود مثنى، أحد زوار المعرض، قال تعليقًا على ما شاهده، بأن هناك طلاب عندهم القدرات والاستيعاب ولكن بحاجة للرعاية، أكان بالمدارس الأهلية أو الحكومية وهم مبهرون على الرغم من صغر سنهم ومبدعين ويتكلمون بكل ثقة ويوجد أمل في المستقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى