رئيس نيابة جنوب عدن لـ"الأيام": كبار مستوردي الأدوية قيادات في الهيئة العامة للأدوية

> عدن «الأيام» هشام عطيري:

>
  • حذر أي موظف حكومي من التواطؤ مع مستوردي الأدوية وتمرير الحاويات الحديدية
قال فضيلة القاضي وضاح عبدالله باذيب، رئيس نيابة استئناف جنوب عدن في تصريح لـ "الأيام" أمس الأربعاء إن كبار مستوردي الأدوية هم قيادات يعملون في الهيئة العامة للأدوية والمستلزمات الطبية. مشيرًا إلى أن النائب العام أصدر توجيهاته الحازمة بعدم التهاون ومنع استيراد الأدوية بطرق غير قانونية واتخاذ الإجراءات القانونية المكفولة وفق للدستور والقوانين النافذة.

وأوضح رئيس نيابة استئناف جنوب عدن في تصريحه أن النيابة العامة لن تتهاون مع كل من يتسبب بالإضرار بصحة المواطنين داعيا تجار ومستوردي الأدوية الالتزام بكافة الإجراءات القانونية المحلية والدولية الخاصة باستيراد الأدوية في حاويات مبردة ودرجة حرارة معينة، حيث إن تعرض الأدوية لدرجة حرارة كبيرة تصل إلى 70 درجة تؤثر على المادة الفعالة في الدواء ليس له أي تأثير علاجي وبعض تلك الأدوية يكون لها تأثيرات عكسية على المواطنين عند تناولهم لتلك الأدوية التي جرى نقلها وتخزينها بطريقة مخالفة لبروتكول الأدوية، وهو ما أدى إلى إصدار النيابة العامة جنوب عدن قرار بمنع استيراد الأدوية عبر حاويات حديدية.

وحذر رئيس نيابة استئناف جنوب عدن القاضي وضاح باذيب أي موظف في أي جهة حكومية التواطؤ مع مستوردي الأدوية وتمرير هذه الحاويات الحديدية إلى المستهلك وهو المواطن المغلوب على أمره سوف يتم محاسبته وفقا للقانون. مشيرًا إلى أنه تم التعميم لمصلحة الجمارك بمنع دخول الأدوية المستوردة بحاويات حديدية وتم مخاطبة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة للنزول والنظر في الإجراءات المتبعة من قبل الهيئة العامة للأدوية فيما يخص استيراد الأدوية في حاويات حديدية إلى ميناء عدن وتسهيل خروجها للمستهلك.

وأثنى القاضي وضاح باذيب على الجهود الكبيرة المتخذة من قبل وكيل نيابة الصناعة والتجارة د. سمية القباطي بالتحقيق والرفع بتقرير تفصيلي عن جميع شحنات الأدوية المستوردة بالحاويات الحديدية في ميناء عدن.

وأحال القاضي وضاح عبدالله باذيب رئيس نيابة استئناف جنوب عدن تقرير نيابة الصناعة والتجارة بقضايا مخالفات شركات الأدوية واتخاذ من قبلهم الغرامات اللازمة إلى رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لتكليف أحد المختصين للنزول والتحقيق من الإجراءات التي تمت من قبل الهيئة العليا للأدوية والرفع بتقرير إلى النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة قبل الهيئة العليا للأدوية والتصرف وفقا للقانون.

كما وجهت نيابة استئناف جنوب عدن رئيس مصلحة الجمارك بالتعميم بمنع إدخال أي أدوية على حاويات حديدية جافة أو أي طريقة غير مطابقة لمتطلبات وظروف الخزن والمواصفات المطلوبة لجميع المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية لمحافظة عدن مالم تكن شحنت ونقلت على حاويات مبردة وفقا لمتطلبات استيراد ونقل وخزن الأدوية طبقا للقوانين النافذة ودساتير الأدوية.

وأصدرت نيابة استئناف جنوب عدن تعميم لتجار ومستوردي الأدوية بعدم استيراد أي شحنات أدوية على حاويات حديدية جافة أو أي طريقة غير مطابقة لمتطلبات وظروف الخزن والمواصفات المطلوبة والالتزام باستيراد ونقل شحنات الأدوية بحاويات مخصصة لنقل وشحن الأدوية حاويات مبردة وفقا لمتطلبات استيراد ونقل وخزن الأدوية طبقا للقوانين النافذة ودساتير الأدوية ومن يخالف ذلك سوف يتعرض للمسائلة القانونية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى