العثور على مقابر جماعية في السودان

> أعلنت النيابة العامة في السودان، اليوم الأربعاء، العثور على مقابر جماعية، يرجح أنها تحوي جثامين لمفقودين جرى قتلهم ودفنهم فيها ”بصورة تتنافى مع الكرامة الإنسانية“.

وقالت النيابة في بيان: إنها ”ستشكل لجنة تحقيق للقيام بكل ما يلزم لاستكمال إجراءات نبشها وإعادة تشريحها“، منوها إلى تحريز الموقع ووضع الحراسة اللازمة عليه؛ لمنع الاقتراب من المنطقة لحين اكتمال الإجراءات، وتوجيه الجهات المختصة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

وأفادت أنه بعد جهد استمر لعدة أشهر، تمكنت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص المفقودين التي شكّلها النائب العام في نوفمبر الماضي، للتحقيق حول الاختفاء والفقدان القسري للأشخاص عبر فريق مهني برئاسة الطيب أحمد محمد العباس.

وذكرت أنها زارت وراجعت كل المشارح والتحري والتحقيق مع إداراتها، حيث باشرت اللجنة أعمالها وفقا لضوابط الضبط العدلي التي أصدرها النائب العام بما يسلتزمه ذلك من الحصول على البصمة الوراثية (DNA) ومعرفة سبب الوفاة، والأسباب التي أدت إلى عمليات الدفن الجماعي.

وأكدت أن التحقيقات مستمرة بشأن واقعة اختفاء وفقدان الأشخاص قسريا منذ أحداث ثورة ديسمبر– أبريل بكل شفافية، لتمليك الحقائق للشعب السوداني تأسيسا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب، مناشدة كافة الأجهزة وأسر المفقودين بالتعاون مع اللجنة لاستكمال تحرياتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى