​أوبك جديدة يقودها رئيس البرازيل الجديد لولا دا سيلفا

> برازيليا «الأيام» بي بي سي عربية:

>
تجري الدول الثلاث الكبرى - التي تضم أكبر الغابات الاستوائية المطيرة في العالم - البرازيل وإندونيسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية - محادثات لتشكيل تحالف استراتيجي للتنسيق ولدعم جهود الحفاظ على تلك الغابات، وسيلقب التجمع بتجمع "أوبك للغابات المطيرة"، بحسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية.

وتحتضن تلك الدول الثلاث 52 % من الغابات الاستوائية المتبقية في العالم، وحماية تلك الغابات يعد ضروريا لتجنب كارثة المناخ.

وانتخاب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، المعروف باسم لولا، أثار موجة من الحماسة لحماية غابات الأمازون من التدمير، وكان العلماء قد حذروا من أنها تقترب بشكل خطير من التدمير الكامل تحت قيادة الرئيس السابق جاير بولسونارو.

وتعهد لولا خلال خطابه الأول عقب انتخابه بالعمل الصارم من أجل الحفاظ على الغابات في منطقة الأمازون، واقترحت كولومبيا إنشاء كتلة أمازون في مؤتمر المناخ 2022 في مصر.

وطالب وزير البيئة النرويجي بإعادة إنشاء صندوق بقيمة مليار دولار لحماية الغابات المطيرة الذي أوقف في عهد بولسونارو. وكما تحمي أوبك مصادر الطاقة والأسعار تريد كتلة الغابات المطيرة الجديدة حماية الغابات والحفاظ عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى