لحج.. صرف 4 مليارات ريال لـ22 ألف مستفيد من الحوالات النقدية في تبن

> تبن "الأيام" هشام عطيري:

> اختتم في مديرية تبن بلحج مشروع الحوالات النقدية المشروطة بالتغذية الممول من البنك الدولي ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المنفذ من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي استمر عاما كاملا استهدف شريحة من النساء الأمهات الحوامل والأمهات اللواتي لديهن أطفال أقل من خمس سنوات والأمهات اللواتي لديهن أطفال معاقون من عمر خمس سنوات إلى سبعة عشر سنة.

وقال د. صالح الحكيم ضابط مشاريع الصحة والتغذية في الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن المشروع هدف إلى تقديم المساعدات لحالات سوء التغذية ومعالجتهم رغم ما واجهه المشروع من تحديات وعراقيل في بدايته، حيث كان من المتوقع الحد الأعلى لعدد المستفيدين (15000) مستفيد، إلا أن الحالات وصلت إلى (22000) مستفيدة، فيما شهدت مرحلة المشروع الثاني عدد حالات سوء التغذية إلى (4497)، ومع ما شهده المشروع في بدايته من معاناه إلا أنه وجد طريقه للنجاح.


وأكد مدير عام المديرية محسن جعفر على استفادة فئة كبيرة من المجتمع في مراحل المشروع الأولى والثانية التي تعالج وتدعم حالات سوء التغذية التي فرضتها الظروف التي تمر بها البلاد من تدني دخل المجتمع وغلاء الأسعار، مما أدى إلى تزايد حالات سوء التغذية، مشير إلى أن حالات سوء التغذية لن تنتهي نهائياً وستظهر حالات سوء تغذية أخرى، وذلك بسبب الحالة المعيشية الصعبة في المجتمع في ظل هذه الظروف التي تعيشها البلاد، مطالبا الصندوق الاجتماعي بالتدخل في مشاريع تساهم بدعم الفئات المستضعفة وإقامة المشاريع الخدمية.

مدير صحة تبن خالد الرفاعي أشاد بتدخلات الصندوق الاجتماعي للتنمية التي تأتي في صميم احتياجات المواطن وعامل مساعد للسلطة المحلية من خلال الدعم والعلاج والتثقيف الصحي الذي يعتبر من أهم ما في المشروع، حيث إن الاستخدام الجيد والواعي لتغذية الطفل أهم من أي شيء آخر ويأتي مكملاً له، شاكرا المثقفات الصحيات في المشروع اللواتي كسبن خبرة ليست بالقليلة سنستفيد منها في مستقبل الأيام للمساهمة في توعية الأمهات في كيفية تحسين تغذية أطفالهن.

وفي تصريح خاص لـ "الأيام" قال محمد المولد منسق مشروع التغذية في مديرية تبن لدى الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن المشروع استهدف مديرية تبن لشريحة من النساء الأمهات الحوامل والأمهات اللواتي لديهن أطفال أقل خمس سنوات والأمهات اللواتي لديهن أطفال معاقون من عمر خمس سنين إلى سبعة عشر سنة، مشيرا إلى أن عدد المستفيدات في المرحلة الأولى التي مدتها ستة أشهر بلغ 22000 مستفيدة في تبن و400 مثقفة لعمل جلسات تثقيفية صحية.

وأوضح المولد أن المستفيدات من المشروع تحصلن خلال فترة المشروع على 30000 ريال شهريا، فيما المثقفة الصحية تحصلت على 100 دولار شهريا تعمل المثقفات الصحيات على تقديم المشورة ومتابعة حالات سوء التغذية وتحفيزهم للذهاب إلى المراكز الصحية وعمل جلسات تثقيفية صحية إضافة إلى جلسات تعليمية.

وأشار منسق مشروع التغذية في تبن محمد المولد إلى أن المرحلة الثانية من المشروع استهدفت حالات سوء التغذية التي تم فرزها عبر المراكز الصحية في مديرية تبن، وكان عددها 4497 من الأمهات المصابين بسوء التغذية والأطفال ما بين حاد وخيم وحاد متوسط، حيث كان يصرف لكل مستفيدة 40000 ريال شهريا و30 ألف ريال بدل جلسات تثقيفية، وتصرف للمستفيدة أيضا 10 آلاف ريال أثناء ذهابها إلى الوحدات الصحية للمتابعة حالتهم حتى الشفاء إضافة إلى تقديم الدعم من قبل المشروع لحالات سوء التغذية المرقدة في المستشفى tfc بمبلغ 71000 ريال عند دخوله المستشفى يحول له نصف المبلغ وعند الخروج يحول النصف الثاني حيث استفادت منها 76 حالة.

وأوضح أن عدد الوحدات الصحية المستفيدة من هذا المشروع في مديرية تبن 23 وحدة صحية، وعدد العاملين في تلك الوحدات الصحية 24 عاملا صحيا ومشرفان، وعدد العاملين في قسم الرقود 3 اثنين في مستشفى ابن خلدون وواحد في مستشفى الوهط كان الصندوق يدفع لهم شهريا 100 دولار.

وكشف محمد المولد أن إجمالي المبالغ المالية المصروفة في المرحلة الأولى للمشروع للمستفيدات بلغ (3.827.460.000 ) مليار ريال يمني والمبلغ المالي في المرحلة الأولى للمشروع للمثقفات بلغ (235.640) ألف دولار.

وأوضح المولد في ختام تصريحه أن عملية الصرف كانت عبر بنك الأمل من خلال صرافين في مراكز الصرف بالمدارس، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى للمشروع الذي اختتم برنامجه كانت المستفيدات الحوامل والأمهات اللواتي لديهن أطفال أقل من خمس سنوات، وأمهات لديهم أطفال معاقون من خمس سنوات إلى 17 سنة هدفه التخفيف من معاناة الفقر والحد من حالات سوء التغذية، فيما البرنامج الثاني للمشروع كان هدفه دعم حالات سوء التغذية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى